سيدة الوركاء وآثار المعاني في المتحف العراقي..

افتتحت رئيسة لجنة الثقافة والاعلام النيابية ميسون الدملوجي معرض (سيدة الوركاء وآثار المعاني) في المتحف العراقي وسط بغداد وأزالت الستار عن تمثال عالم الآثار المعروف طه باقر على حدائق المتحف بحضور السفير الإيطالي وعدد من البعثات الاجنبية الدبلوماسية والتنقيبية ووكيل وزارة الثقافة لشؤون الاثار والتراث وعدد من المسؤولين في الوزارة، وذلك صباح يوم الأربعاء 6 كانون الأول 2017.

أشادت الدملوجي بالاهتمام الذي توليه الهيئة الوطنية للآثار والتراث بصناعة الثقافة وسبل الحفاظ على الموروث من التحف والاثار العراقية القديمة، مبينة ان افتتاح هذا المعرض اليوم يمثل احد الاوجه الحقيقية للاستقرار في العراق والذي سيعمل على دفع الباحثين الاجانب الى زيارة العراق والاطلاع على تاريخه الاثاري والحضاري.

واكدت الدملوحي على ضرورة تبادل الثقافات وتمتين العلاقات بين العراق ودول حوض المتوسط وفي مقدمتها إيطاليا أثناء اجتماعها مع السفير الإيطالي لدى العراق على هامش احتفالية افتتاح المعرض.

المعرض الذي أنجز كمشروع ثنائي بين المتحف العراقي في بغداد وجامعة كافوسكاري في البندقية يشكل رؤية فريدة لمنحوتة سيدة الوركاء السومرية التي يتجاوز عمرها خمسة ألاف عام، قدمتها الفنانة الإيطالية جورجيا فيورو عبر دراسات مكثفة للمنحوتة أجرتها الفنانة في المتحف العراقي.