نوفل الحسن العقل المدبر للعبادي

ولد نوفل ابو الشون الحسن عام 1964 في مدينة الكاظمية واكمل الدراسة الابتدائية في قضاء الشطرة بمحافظة ذي قار، قبل أن ينتقل إلى مدينة السماوة ( مركز محافظة المثنى) ليكمل دراسته المتوسطة والثانوية، ونال شهادته الجامعية من كلية الهندسة قسم الهندسة الكيميائية في جامعة البصرة.

حصل على سهادة الماجستير في هندسة عمليات وتصنيع أشباه الموصلات من قسم الهندسة الكيميائية بجامعة ولاية اريزونا في الولايات المتحدة الامريكية . ونال شهادة الدكتوراه في الادارة من جامعة فينيكس University of Phoenix متخصصاً في قيادة المؤسسات الدولية.

وبعد عودته للعراق شغل منصب مهندس في معامل إسمنت الجنوب في محافظة المثنى. ثم عمل مدرسأ للكيمياء في مدارس اللاجئين العراقيين في المملكة العربية السعودية أثناء هجرته سنة 1991. عمل لأكثر من عشر سنوات مهندسا في قطاع المايكروالكترونيات (Microelectronics) في الولايات المتحدة الامريكية كمهندس تصاميم ثم تخصص بمجالات الاشراف في تكامل الموجات في إحدى أكبر الشركات العالمية في مجال صناعة مغلفات الرقائق الالكترونية في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة .

صمم أكثر من 70 قاعدة لمغلفات الرقائق الالكترونية لمنتجات عائدة لشركات كبرى مثل IBM, Intel,Motorola, Nokia Texas Instruments, Agility, وغيرها.

تخصص أيضا بمجال الاشراف في تكامل الأمواج Signals Integrity وتشخيص مغلفات الرقائق Package Characterizations. بعد عودته مجدداً للعراق عين مديرا عاماً في مكتب رئيس الوزراء بصفة مستشار للعلاقات الخارجية. بعدها نسب للعمل كمستشار تجاري ثم ملحق تجاري في السفارة العراقية في واشنطن.

شارك وحاضر في عشرات المؤتمرات والندوات والمنتديات في العديد من الولايات الامريكية ودول اخرى وشارك لعدة سنوات في مؤتمرات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية وغرف التجارة الامريكية والعربية والعديد من الجامعات ومراكز الابحاث والمؤسسات الاعلامية داخل وخارج الولايات المتحدة الامريكية.

رشح لرئاسة منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الاونكتاد).

سجل ارتباطه مع حزب الدعوة الاسلامية بعمر 16 عاما وكان فاعلاً ضمن صفوفه في العراق وخلال فترة تواجده في مخيمات اللجوء وفي المهجر وعند عودته بعد تغيير النظام. عمل متطوعاً وعضوا مؤسساً في مجالس أمناء مؤسسات اجتماعية وخيرية عديدة. عضو نقابة المهندسين العراقية وعضو جمعية المهندسين الأمريكية وعضو شرف في مجلس الاعمال الأمريكي في العراق وعضو مجلس الامناء في جمعية Together for Iraq التي تضم نخبة من الاكاديميين والعلماء العراقيين العاملين في الجامعات والمؤسسات الأمريكية.

كتب العديد من البحوث الهندسية في مجالات تخصصه في هندسة أشباه الموصلات وتكامل الموجه. كتب بحوث عديدة في مجالات إقتصاديات الديموقراطيات الناشئة وإدارة الدول أثناء التحولات الاقتصادية والسياسية. شارك بإعداد دراسات حول المشاكل البنيوية للاقتصاد العراقي.