بارزاني يجتمع بوفد ألماني وأكد الطرفان على تعزيز العلاقات الاقتصادية والانمائية..

اربيل: يس عراق

استقبل نيجرفان بارزاني رئيس وزراء اقليم كردستان غيرد مولر وزير التعاون الاقتصادي والانمائي الالماني ووفداً مرافقاً له ضم عدداً من البرلمانيين الالمان.

واشاد مولر، خلال لقاء، ببطولات البيشمركة وشعب كردستان في مواجهة داعش وحماية كافة المكونات من بطش الإرهاب، وقيّم عالياً مساعي ئيس وزراء اقليم كردستان لتطبيع العلاقات مع بغداد ودول العالم ودول الجوار، مؤكداً على استمرار المساعدات العسكرية والإنسانية التي يقدمها بلده لإقليم كوردستان.

واعرب سيادته عن اهتمام ألمانيا الكبير بعلاقاتها العريقة مع إقليم كردستان، معبراً عن الأمل في تعزيز تلك العلاقات على كافة المستويات وتطويرها وخاصة في المجالين الاقتصادي والتجاري.

من جانبه، عبر بارزاني عن الشكر لهذه الزيارة وللمساعدات العسكرية والإنسانية الألمانية لإقليم كردستان، مؤكدا على أن تعزيز العلاقات مع المانيا ياتي في مقدمة اولويات اقليم كردستان. بعد ذلك، قدم سيادته نبذة عن الحوار بين اربيل وبغداد وعن حل جزء من المشاكل بين الجانبين، وعن اوضاع المنطقة عموما وعملية الانتخابات في العراق.

وفي جانب آخر من حديثه، اشار سيادته الى ان هناك فرصا جيدة للاستثمار في اقليم كردستان والعراق، وبين في هذا المسار الاستعداد لتقديم كل التسهيلات والمساعدة لاستقدام الشركات الاجنبية، وان اقليم كوردستان والعراق يتوقعان من الدول الاوروبية وخاصة المانيا المساعدة في حل جزء من المشاكل التي تواجه العراق واقليم كوردستان، وخاصة في المجالات الادارية وتوفير المساعدة التقنية.

وشغل التطرق الى اوضاع النازحين واللاجئين عموما، في اقليم كردستان، وبالاخص الايزيديين والمسيحيين الذين تعرضوا للويلات والكوارث، جانبا آخر من اللقاء، وفي هذا الخصوص عبر السيد نيجرفان بارزاني عن شكره للحكومة الالمانية التي اهتمت بجزء من قضايا اولئك النازحين واللاجئين ووفرت الحلول لها.