وزير الموارد المائية: زيارة مرتقبة لإيران وتركيا لحل مشكلة المياه..

بغداد: يس عراق
كشف وزير الموارد المائية حسن الجنابي، السبت، عن قرب زيارته خلال الشهر الحالي لدولتي ايران وتركيا من اجل معالجة مشكلة قلة منسوب المياه في العراق
وقال الجنابي في رد على سؤال من مراسل السومرية خلال مؤتمر صحفي عقده في بغداد، إن “مناسيب المياه في اغلب مناطق العراق انخفضت بسبب شحة طبيعية لان الغطاء الثلجي في هذه السنة لم يتحقق والامطار ايضا لم تسقط بكميات كافية”، لافتا الى ان “انفخاض المناسيب ليس له علاقة بحسن العلاقة مع دول الجوار، لان التعاون موجود بيننا وقنوات الاتصال مفتوحة بين هذه البلدان”.
واضاف الجنابي، ان “يوم 19 من شهر حزيران الجاري ساذهب الى ايران، وقبل هذا التاريخ سأذهب الى تركيا من اجل مناقشة موضوع قلة مناسيب المياه والامور التي تقلق المواطنين، وسنعمل على تحقيق نتائج جيدة من هذه الزيارة بين الدول المتشاطئة”.

واكد وزير الموارد المائية حسن الجنابي، في وقت سابق من اليوم السبت، ان مياه الشرب للمواطنين مؤمنة، فيما اشارت الى ان العلاقة المائية مع دول الجوار “في افضل صورها”.

واعلن مدير مشروع سد الموصل رياض عزالدين، اليوم السبت، عن انخفاض مناسيبه، فيما اكد ان كميات المياه الواصلة من تركيا انخفضت 50%.

وخلال اليومين الماضيين بدأت آثار ملء سد اليسو التركي تظهر على نهر دجلة في العاصمة بغداد ومدينة الموصل الشمالية، بانخفاض مناسيب المياه إلى حد كبير، وهو ما أثار رعب المواطنين من جفاف سيضرب مناطقهم ومحاصيلهم الزراعية.