بالجدول.. العراق في المراتب الاخيرة لاحدث تصنيف للسعادة بالعالم

اظهر تقرير دولي في احدث تصنيف لعام 2018 حول مؤشر السعادة في العالم، بان العراق احتل المرتبة 160 عالميا من اصل 163 تم ادراجها في الجدول.
ووفقا للتقرير الخاص لمعهد الاقتصاد والسلام الدولي الذي اعده عدد من الخبراء المستقلين لمؤشر السعادة في العالم خلال عام 2018 والذي اعتمد على 23 مؤشرًا نوعيًا وكميًا باستخدام ثلاثة مجالات موضوعية شملت مستوى السلامة والأمن الاجتماعي و مدى الصراع الداخلي والدولي الجاري ودرجة العسكرة واطلعت السومرية نيوز، عليه، ان العالم أقل سلماً اليوم مما كان عليه في أي وقت خلال العقد الماضي.
وبين التقرير ان “أيسلندا أكثر الدول سلماً في العالم، وهو موقع ظلت تحتله منذ عام 2008، تليها نيوزيلندا والنمسا والبرتغال والدنمارك بالمراكز الخمسة الأولى الأكثر سلمية، فيما لا تزال سوريا أقل البلدان سلماً في العالم لتحتل المرتبة 163، وهو موقع احتفظت به طيلة السنوات الخمس الماضية تسبقها كل من أفغانستان بالمرتبة 162 وجنوب السودان بالمرتبة 161 والعراق بالمرتبة 160 والصومال بالمرتبة 159”.
وتابع التقرير ان “دولة الكويت احتلت المرتبة الاولى عربيا والمرتبة 70 عالميا في اسعد شعوب العالم ، تليها دولة الامارات العربية المتحدة في المرتبة الثانية و73 عالميا، تليها دولة قطر بالمرتبة الثالة والمرتبة 84 عالميا”.
ومؤشر السلام العالمي (بروتوكول جنيف) هو محاولة لقياس وضع المسالمة النسبي للدول والمناطق، وهو من إنتاج معهد الاقتصاد والسلام، ووضع بالتشاور مع فريق دولي من الخبراء والمعاهد ومراكز البحوث، بالتعاون مع مركز دراسات السلام والنزاعات في جامعة سيدني، أستراليا مع تحليل البيانات من قبل الاستخبارات الاقتصادية.