مسعود بارزاني يؤكد رفض اقليم كوردستان لالغاء اصوات البيشمركة

مسعود البرزاني رئيس إقليم كردستان العراق خلال مقابلة مع رويترز في إربيل يوم 6 يوليو تموز 2017. تصوير: أزاد لاشكاري - رويترز

بغداد: يس عراق

ابلغ زعيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني، الثلاثاء، الامم المتحدة رفض اقليم كوردستان لاي قرار يتعلق بالغاء اصوات البيشمركة في انتخابات مجلس النواب التي جرت في 12 ايار الماضي.

وذكر بيان صادر عن مكتب بارزاني اليوم (12 حزيران 2018)، ان زعيم الديمقراطي الكوردستاني اعرب خلال لقائه اليوم الممثل الخاص للأمين العام للامم المتحدة بالعراق يان كوبيش، ان “إقليم كوردستان يرفض قرار مجلس النواب العراقي القاضي بإلغاء أصوات الاقتراع الخاص لقوات البيشمركة في الانتخابات التشريعية التي جرت مؤخر”.

وأضاف البيان، انه “تم خلال اللقاء بحث المتغيرات والتطورات السياسية في العراق بعد الانتخابات، والحوارات لتشكيل الحكومة وقرارات مجلس النواب بشأن الانتخابات”.

واوضح، ان الانتخابات قد جرت، ووضع جديد قد طرأ، وان شعب كوردستان يولي أهمية في الاخذ بنظر الاعتبار، والالتزام بثلاثة مبادئ وهي الشراكة، والتوافق، والتوازن في جميع مجالات الحكم، وان توضع الية لتنفيذ تفاصيل تلك المبادئ”.

وتابع، ان “بارزاني قد اكد ان الحزب الديمقراطي الكوردستاني لم يكن له أي ممثل في المفوضية لذلك لم يحصل على المركز الأول في محافظة نينوى، وتم الغاء أصوات مخيمات النزوح، واصوات الاخوات والاخوة الايزيديين”، مشيرا الى انه “بالحقيقة فان الحزب الديمقراطي الكوردستاني هو الفائز الأول في نينوى”.

واشار البيان الى ترحيب بارزاني بدور الامم المتحدة في مساعدة الاطراف العراقية ومعالجة المشاكل خاصة في موضوع المادة 140 والمناطق الكوردستانية الخارجة عن ادارة اقليم كوردستان، مشدداً على ان فرض الامر الواقع غير قابل للقبول ويجب حسمه في اطار المادة 140 الدستورية.