بطلب من العيسى..مجلس الوزراء يقيل رؤساء الجامعات المعينين بالوكالة ويعين أصلاء بدلاً عنهم

بغداد: يس عراق

قررت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي، إقالة جميع رؤساء الجامعات وعمداء الكليات والمعاهد في عموم البلاد المعينين منذ سنوات وفق مبدأ الوكالة، وتعيين أصلاء بدلاً عنهم.

وقال مصدر في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إن “الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وافقت على طلب تقدمت به وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بإقالة جميع رؤساء الجامعات وعمداء الكليات والمعاهد في عموم البلاد المعينين منذ سنوات وفق مبدأ الوكالة، كونه إجراء مخالف للقانون والدستور”.

وأضاف أن “الأمانة العامة لمجلس الوزراء، أصدرت قراراً يقضي بإنهاء تكليف جميع رؤساء الجامعات وعمداء الكليات والمعاهد في عموم البلاد المعينين بالوكالة، خلال مدة أقصاها 5 أيام، واستبدالهم بآخرين يتم تعيينهم بالأصالة بعد استحصال موافقة رئيس الوزراء، وفقا لقرار صادر منه في 2011، والذي قضى بضرورة إنهاء العمل بالوكالة في المؤسسات الحكومية”.

وتدار العديد من الهيئات المستقلة وبعض المناصب العليا في الدولة، بما فيها المناصب العسكرية العليا بالوكالة، وهو إجراء مخالف للدستور، الذي يلزم الحكومة الحصول على ثقة البرلمان في تسمية ذوي الدرجات الخاصة لإدارة المؤسسات الحكومية.