مفوضية حقوق الانسان: قطع الانترنت عن الشعب العراقي مخالفة قانونية

دانت مفوضية حقوق الانسان، الخميس، قطع الانترنت عن ابناء الشعب العراقي “لاي سبب كان”، مشيرة الى أن هذه العملية “مخالفة قانونية” وسلب لحق من حقوق المواطنة.

وقال عضو المفوضية فاضل الغراوي، في بيان إن “قطع خدمة الانترنت انتهاك صارخ للحقوق المدنية والاقتصادية لابناء الشعب العراقي”، مشيرا الى ان “قيام وزارة الاتصالات بقطع الخدمة عن المواطنين خلال الامتحانات الوزارية بطلب من وزارة التربية لايمثل حلا للحد من ظاهرة الغش”.

وأضاف أنه “بالامكان استخدام طرق بديلة لذلك دون المساس بالحق الشخصي للمواطنين بالاستفادة من خدمة الانترنت التي اصبحت اليوم عصب مهم للحياة واداة للكسب والتعلم وتقف بسببها مؤسسات كبرى اضافة الى اهمية وجوب تعويض المتضررين من ذلك شرعا وقانونا .

واشار عضو المفوضية الى ان “انقطاع خدمات الانترنت على المؤسسات الرسمية والقطاع الخاص له اثار سلبية واقتصادية على مجمل عمليات التبادل التجاري وانجاز معاملات المواطنين”، داعيا وزارة الاتصالات الى “عدم الانجرار لذلك باعتباره مخالفة قانونية وسلب لحق من حقوق المواطنة المكفولة وفق الدستور”.

وأعلنت وزارة الاتصالات، اليوم الخميس، عن عن ايقاف بث خدمة الانترنت من الساعة 7 صباحاً لغاية الساعة 9 صباحاً خلال الامتحانات العامة للمرحلة الاعدادية التي تبدأ في 2018/6/21 لغاية 2018/7/12.