الصحة: الحمى النزيفية لايوجد لها علاج وهذه اعراضها

بغداد: يس عراق
اكدت وزارة الصحة، الثلاثاء، ان الحمى النزيفية لا يوجد لها علاج، فيما اشارت الى ان من بين الاعراض هو ارتفاع بدرجات الحرارة والتقيوء.
وقال المتحدث باسم الوزارة سيف بدر في حديث لعدد من وسائل الاعلام من بينها السومرية نيوز انه “تم الاعلان بشكل رسمي عن وجود حالتين مصابتين بالحمى النزيفية في محافظةالديوانية بعد التاكد من اصابتهما من خلال المختبر الصحة المركزي العام وتم ادخالهما الى المستشفى”، مشيرا الى ان “احد هاتين الحالتين توفيت”.
واضاف بدر ان “المرض يعتبر من الامراض المشتركة بين الانسان والحيوان وينتقل من حامل المرض الذي يكون هو الحيوان كالدواجن والقوارض والماشية”، مؤكدا انه “لا يوجد علاج فعال ومباشر لغاية الان في العراق او حتى في باقي دول العالم”.
وشدد بدر على ضرورة “لبس القفازات لمربي الدواجن والمواشي باعتبار ان هذا المرض يعتبر من الامراض المعدية بمجرد الملامسة”، مبينا ان من “اهم اعراض المرض هو ارتفاع في درجات الحرارة والشعور بالارهاق والتعرق والتقيوء والاسهال”.
وطالب بدر على ضرورة “عدم بث الاشعاءات بشان انتشار المرض واخذ المعلومات الصحيحة من دائرة الصحة العامة بالوزارة”.
والحمى النزيفية الفايروسية “مرض يصيب الحيوانات بصورة رئيسية إلا أنه يسبب أحياناً أمراضاً للبشر، وهو مرض شديد لكل من الحيوانات والبشر يؤدي إلى اعتلالات شديدة ومن ثم الوفاة، وغالباً ما تؤدي وفاة المواشي المصابة بحمى الوادي المتصدع إلى خسائر اقتصادية كبيرة.