حزب بارزاني يحدد آلية اختيار مرشح رئاسة الجمهورية ويؤكد: لم يحسم لصالح أحد

بغداد: يس عراق

أعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني، بزعامة مسعود بارزاني، الأحد، عن آلية اختيار مرشح لمنصب رئاسة الجمهورية، فيما أكد عدم حسم المنصب لصالح أي حزب حتى الآن.

وقالت القيادية في الحزب، أشواق الجاف، في حديث إن “ترشيح الاتحاد الوطني الكردستاني، (محمد صابر) لرئاسة الجمهورية، هو شأن يخص الحزب فقط”، مبينة أن “هذا المنصب، لم يحسم لصالح الاتحاد الوطني”.

وأوضحت الجاف، أن “الاتحاد الوطني أقر بأن تسمية صابر، غير رسمية وليست نهائية، وهو شأن داخلي، يخص الحزب فقط، ولا يتعلق بالديمقراطي”، عادة الأمر “سابق لأوانه، لعدم مناقشة موضوع المناصب وحسمها داخل الكتل الكردية، حتى الآن”.

وأضافـت، ان “الحزب الديمقراطي الكردستاني، بزعامة مسعود بارزاني، وجه دعوة لجميع الاطراف الكردية الفائزة لتشكيل التحالف الكردستاني الموحد”، موضحة ان “الحزب يسعى لان يجمع كل الاطراف والأحزاب، ولكن هنالك بعض الاحزاب لن توافق على الانضمام لهذا التحالف”,

وأشارت عضو مجلس النواب السابق، إلى، ان “قضية اختيار رئيس الجمهورية تخضع للتفاهمات بين الكتل الكردستانية أولا، ومن ثم مع باقي الاطراف الشيعية والسنية الفائزة في الانتخابات النيابية”، مؤكدة أنه “لم يتم حسم المنصب لصالح الاتحاد الوطني اطلاقا”.

وكان المجلس المركزي للاتحاد الوطني الكردستاني، قد أعلن الجمعة 3 آب 2018، ترشيحه “محمد صابر إسماعيل” رسميا، لمنصب رئاسة الجمهورية.

وكانت صحيفة الحياة قد قالت في تقرير لها نشرته، في وقت سابق من اليوم الاحد، ان القيادي الكردي برهم صالح، قد ينال منصب رئاسة الجمهورية العراقية، بدعم من الحزب الديمقراطي الكردستاني، بزعامة مسعود بارزاني.