تحالف الفتح: اميركا تُصر على تولي العبادي رئاسة الوزراء مرة ثانية..

بغداد: يس عراق

كشف تحالف الفتح ، عن إصرار الولايات المتحدة الأمريكية لتولي رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي الولاية الثانية خلال تشكيل الحكومة المقبلة.

وقال عضو التحالف، حسن سالم في تصريح  إن واشنطن تسعى في الوقت الحالي بعد إعلان نتائج العد والفرز اليدوي للانتخابات النيابية للضغط على الكتل السياسية لتولي العبادي منصب رئاسة الوزراء للولاية الثانية خلال تشكيل الحكومة المقبلة”، لافتا إلى إن “التحالفات السياسية ستعلن بشكل رسمي خلال الأيام المقبلة للذهاب إلى تشكيل الحكومة”.

وأضاف إن “الفتح ودولة القانون والحزبين الحاكمين في إقليم كردستان (الديمقراطي والاتحاد) واتحاد القوى وبعض الشخصيات السياسية في النصر وصلوا إلى تفاهمات كبيرة في تشكيل الكتلة الأكبر”، مرجحا “ذهاب سائرون والحكمة نحو خيار المعارضة السياسية داخل مجلس النواب لتقويم الأداء الحكومي خلال المرحلة القادمة”.

وكان رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي قد كشف ،اليوم السبت، عن وجود تفاهم وصفه بـ”الجدي” لتشكيل الكتلة الأكبر ضمن الفضاء الوطني، داعيا الجميع إلى ضرورة العمل الجاد والتمسك بالثوابت الوطنية.

وكان المحلل السياسي واثق الهاشمي قد كشف ،اليوم السبت ، عن ضغوط خارجية لتأخير تشكيل الحكومة المقبلة لمدة ستة أشهر، مبينا إن الحكومة وفق التوقيتات الدستورية لن تتشكل قبل تشرين الثاني المقبل