صادرات النفط من جنوب العراق في اب تتجه لتسجيل مستوى قياسي جديد

(FILES) -- File picture dated January 19, 2004 shows a worker turning a valve at the Shirawa oil field, where oil was first pumped in Iraq in 1927, outside the northern city of Kirkuk. No companies submitted bids to work on the Baghdad East oil field or the cluster of fields known as Eastern Fields as part of an Iraqi auction of its energy resources on December 11, 2009, Oil Minister Hussein al-Shahristani said. Meanwhile, Iraq reached agreement with energy giants Shell and Petronas for the massive Majnoon southern oil field, while a consortium led by China's CNPC was awarded the contract for Iraq's Halfaya oil field at an auction in Baghdad, the oil minister said. AFP PHOTO/Karim SAHIB
بغداد: يس عراق

اعلن مصدران بقطاع النفط، الثلاثاء، إن صادرات الخام من موانىء جنوب العراق الجنوبية تتجه لتسجيل مستوى قياسي مرتفع جديد في شهر اب، بينما ارتفعت الصادرات من اقليم كوردستان الى 350 الف برميل يوميا.

وذكر مصدر قام بجمع بيانات لحركة السفن، أن “متوسط صادرات النفط من جنوب العراق بلغ 3.7 مليون برميل يوميا في الأيام التسعة عشر الأولى من شهرآب الجاري، بزيادة 160 ألف برميل يوميا عن مستوى شهر تموز البالغ 3.54 مليون برميل يوميا”، بحسب وكالة رويترز.

وقال مصدر اخر، أن متوسط صادرات هذا الشهر بلغ ما لا يقل عن 3.6 مليون برميل يوميا، نظرا لسلاسة العمليات في مرافئ التصدير وغياب العوامل التي يمكن أن تقلص الشحنات مثل سوء الأحوال الجوية.

واضاف المصدر، ان “الزيادات لم تقتصر على صادرات الجنوب فقد زادت الصادرات الشمالية من حقول اقليم كوردستان في أغسطس آب ايضا، إذ بلغ متوسطها نحو 350 ألف برميل يوميا منذ بداية الشهر، وفقا لبيانات شحن، ارتفاعا من نحو 300 ألف برميل يوميا في تموز.

الجدير بالذكر ان منظمة البلدان المصدرة للنفط “اوبك” كانت قد اتفقت نهاية شهر حزيران الماضي مع روسيا وعدد من المنتجين غير الأعضاء بالمنظمة على عدم الامتثال بنسبة 100 بالمئة لتخفيضات الإنتاج التي بدأ العمل بها في كانون الثاني 2017، وزيادة الانتاج بنحو مليون برميل يوميا.

وكان العراق قد أبلغ أوبك أنه زاد الإنتاج 100 ألف برميل يوميا في شهر اب الجاري مقارنة بشهر تموز.