الوطنية يستغرب دعوة مفوضية الانتخابات لتسجيل التحالفات البرلمانية

بغداد: يس عراق

عبر ائتلاف الوطنية بزعامة اياد علاوي، الثلاثاء، عن استغرابه من دعوة مفوضية الانتخابات – المجمدة- لتسجيل التحالفات البرلمانية.

وذكر بيان صادر عن المكتب الاعلامي لزعيم ائتلاف الوطنية اياد علاوي اليوم (28 اب 2018)، ان “ائتلاف الوطنية يستغرب كثيرا من دعوة مفوضية الانتخابات – المجمدة- لتسجيل التحالفات البرلمانية وإطلاقها إجراءات واستمارات خاصة بذلك وفق قانون أعدته هي خصيصا لهذا الغرض” .

واضاف، ان “هذا الإجراء يعد سابقة تحدث للمرة الأولى ولم تشهدها جميع الدورات الانتخابية السابقة، بل أنه حتى ما جرى عام 2010 من سلب لحق القائمة العراقية في تشكيل الحكومة بصفتها الكتلة الأكبر لم يشهد أبدا مثل هذا الإجراء”.

واوضح، ان “إقدام مفوضية الانتخابات على هذه الخطوة يشكل مخالفة واضحة وصريحة لتفسير المحكمة الاتحادية الذي صدر مؤخرا والذي نص على ان الكتلة الأكبر هي التي تتشكل في الجلسة الأولى لمجلس النواب التي تنعقد برئاسة أكبر الأعضاء سنا، وتسجل هذه الكتلة رسميا بأنها الأكثر عددا”.

وتابع، نعرب عن خشيتنا البالغة من هذا الإجراء والنوايا التي تقف خلفه في ضوء الجدل الذي تشهده الساحة السياسية حول الكتلة الأكبر من جهة، والجدل الكبير والشبهات الكثيرة التي أثيرت حول أداء المفوضية وطريقة إدارتها للانتخابات وكم المعلومات الهائل الذي تحدث عن وجود عمليات تلاعب بنتائج الانتخابات، يخضع بسببها العديد من موظفيها للتحقيق والعقوبات التي طالت عددا اخر منهم بحسب ما ذهب اليه مجلس النواب ومجلس الوزراء من قرارات واجراءات” .