البصرة.. حوضيات نفايات المجاري تنقل مياه الشرب للأهالي

بغداد: يس عراق

دعت مفوضية حقوق الانسان، الأربعاء، الحكومة العراقية إلى اعلان محافظة البصرة مدينة منكوبة، عقب ازمة المياه الملوثة وتزايد الحالات المرضية.
وقال المفوضية في بيان القته في البصرة انها اوثقت ارتفاع مناسيب الملوحة في المياه المغذية لشط العرب، وارتفاع الملوثات الكيميائية والبيولوجية فيه بسبب مخلفات المصانع ومياه المجاري.
واضافت انها من خلال اللقاءات التي اجرتها في البصرة وثقت ايضاً ان المحافظة تخلو من محطات تحلية قادرة على حل المشكلة وان اغلبها صغيرة ومتوقفة عن العمل لعدم صيانتها.
واكدت أن قسما كبيرا من السيارات الحوضية التي توزع المياه على مناطق الأقضية والنواحي خصوصا، هي عبارة عن حوضيات تستخدم لنفايات المجاري ولا تخضع للفحوصات المختبرية مطلقا ولا للرقابة الصحية.
وحذرت المفوضية من “ازدياد حالات الإصابة واحتمال تطورها إلى وباء الكوليرا بعد منتصف أيلول المقبل، مبينة أنها ستقدم تقريرها لتقصي الحقائق إلى رئاسة مجلس الوزراء والوزارات المعنية والأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان في جنيف لعرض كل ما وثقته من انتهاكات في حقوق الإنسان التي تسببت بها عدد من الوزارات وجهات حكومية في البصرة”.
هدد مجلس محافظة البصرة الحكومة العراقية الاتحادية بإعلان المحافظة منكوبة في حال عدم الاستجابة لمطالب المحافظة في شأن دفع الأموال للمشاريع التي تزيد من الطاقة الكهربائية وتحد من ملوحة وتلوث المياه.