الأربعاء, ديسمبر 12, 2018
الرئيسية #00Push00# القوى الكودية ببغداد: ننتظر هذا الامر للانضمام للكتلة الاكبر

القوى الكودية ببغداد: ننتظر هذا الامر للانضمام للكتلة الاكبر

بغداد: يس عراق

قالت النائبة عن الحزب الديمقراطي الكردستاني ميادة النجار إن القوى السياسية الكوردية بانتظار من يوافق على شروطها للانضمام معها.
وأضافت النجار أن الحديث عن حسم الحزبين الكورديين وضعهما بشأن الكتلة الأكبر لم يتم حتى الآن، مبينةً أن الوفد الكوردي في بغداد لا زال يبحث بشكل جدي مع الأحزاب الفائزة تشكيل الكتلة الأكبر.
وأشارت إلى أن النواب الكورد أدّوا اليمين القانونية، “وبانتظار من يوافق على شروطنا ونقاطنا الخاصة بالإقليم للانضمام معه”.
وسادت حالة من الفوضى داخل القاعة الدستورية في مجلس النواب حين أعلنت تحالفات “النصر” و”سائرون” و”الحكمة” و”الوطنية”، بالإضافة إلى قوى أخرى، توصلها لاتفاق لتشكيل الكتلة الأكبر التي تضم 180 نائبًا، تحت اسم “الإصلاح والبناء”، فيما أعلن ائتلاف “دولة القانون” بزعامة المالكي تشكيل الكتلة البرلمانية الأكبر تحت عنوان”البناء” بمشاركة أكثر من 150 نائبًا.
وتنتظر الأوساط السياسية حسم المحكمة الاتحادية لمسألة “الكتلة الأكبر”، وما إذا كان يمكن تشكيلها بتوقيع رؤساء الكتل فقط، أم بتوقيع نواب الكتل، وهو ما فعله تحالف”البناء” بزعامة المالكي.
وبعد انقسام الشيعية إلى محورين الأول بزعامة الصدر والعبادي والثاني برئاسة المالكي، ضربت الانشقاقات أكبر التحالفات السنية، “تحالف المحور” الذي توزع بين الفريقين، بعد أيام على تشكيله، فيما بقيت الأحزاب الكوردية لم تحسم موقفها لغاية الآن بالانضمام إلى أحد المحورين.