نصيف: الأجور المرتفعة للدراسات العليا تؤدي الى خسارة الخبرات والكفاءات

بغداد: يس عراق

دعت النائبة عن ائتلاف دولة القانون عالية نصيف، الجمعة، وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الرزاق العيسى الى تخفيض أجور الدراسات العليا فيما يخص النفقة الخاصة، مبينة ان الأجور المرتفعة تؤدي الى عزوف الطلبة عن التقديم للدراسات العليا وخسارة البلد للخبرات والكفاءات العلمية.

وقالت نصيف في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، “هناك شكاوى من قبل المتقدمين للدراسات العليا (النفقة الخاصة/ الماجستير والدكتورا) بشأن ارتفاع الأجور، إذ بلغت أجور كلية العلوم 24 مليون دينار، وأصبح القسط يدفع على 5 دفعات بعد أن كان على 6 دفعات، وهذا يعد عبئاً إضافياً على كاهل الطلبة”، مبينة أن “هناك تكاليف وأعباء مادية اخرى يتحملها الطالب في التحضير للرسالة وشراء المواد للجانب العملي”.

التعليم تصدر توضيحاً بشأن الدراسات العليا في الجامعات والكليات الأهلية

جامعة بابل تصدر توضيحا بشأن ادعاءات إحدى طالباتها المرسلة الى بريطانيا
وشددت نصيف على، “ضرورة تخفيض الأجور وتقسيطها بالشكل الذي يخفف الأعباء المادية عن كاهل الطلبة، فارتفاع الأجور يعني عزوفهم عن إكمال الدراسات العليا وبالتالي خسارة البلد للخبرات والكفاءات العلمية التي نحتاجها اليوم للمساهمة بالنهوض بالبلد ضمن مجالات اختصاصهم”.

يذكر أن وزارة التعليم العالي اصدرت في (7 أيلول 2017) توضيحا بشأن اجور الدراسات العليا، ضمن قناة النفقة الخاصة، فيما اشارت الى أن تحديدها تخضع للمناقشة في الملاك المتقدم للوزارة ويتم التصويت عليها واقرارها في هيئة الرأي بضوء ما يلبي احتياجات الجامعات.