الأربعاء, ديسمبر 19, 2018
الرئيسية #00Push00# تحذير أمريكي جديد لمواطنيها في العراق: احذروا هذه الفصائل والمناطق

تحذير أمريكي جديد لمواطنيها في العراق: احذروا هذه الفصائل والمناطق

بغداد: يس عراق

حذرت الخارجية الامريكية مواطنيها من السفر الى العراق، في خطوة هي الثاني خلال الـ24 ساعة الماضية، بعد ان حذرت مواطنيها يوم امس في القنصلية الامريكية في البصرة، جنوبي العراق.

وقالت الخارجية في بيان على موقعها الالكتروني “المواطنون الأمريكيون في العراق معرضون بشكل كبير للعنف والاختطاف. تنشط مجموعات إرهابية ومتمردة عديدة في العراق وتهاجم بانتظام قوات الأمن العراقية والمدنيين”.

واضاف البيان ان “الميليشيات الطائفية قد تهدد أيضا المواطنين الأمريكيين والشركات الغربية في جميع أنحاء العراق. تحدث الهجمات بالعبوات الناسفة المرتجلة (IEDs) بشكل متكرر في مناطق عديدة من البلاد، بما في ذلك بغداد”.

وتابع ان “إن قدرة الحكومة الأمريكية على توفير خدمات روتينية وطوارئ لمواطني الولايات المتحدة في العراق محدودة للغاية. في 28 سبتمبر 2018 ، أمرت وزارة الخارجية الأمريكية بمغادرة موظفي الحكومة الأمريكية من القنصلية الأمريكية العامة في البصرة. سيواصل قسم خدمات المواطنين الأمريكيين (ACS) في السفارة الأمريكية في بغداد تقديم الخدمات القنصلية للمواطنين الأمريكيين في البصرة”.

وشدد البيان “يجب ألا يسافر مواطنو الولايات المتحدة عبر العراق إلى سوريا للمشاركة في نزاع مسلح ، حيث يواجهون مخاطر شخصية شديدة (الاختطاف أو الإصابة أو الموت) والمخاطر القانونية (الاعتقال والغرامات والطرد). صرحت حكومة إقليم كوردستان بأنها ستفرض عقوبات بالسجن تصل إلى عشر سنوات على الأفراد الذين يعبرون الحدود بشكل غير قانوني، بالإضافة إلى ذلك، فإن القتال نيابة عن أو دعم المنظمات الإرهابية المعينة، جريمة يمكن أن تؤدي إلى عقوبات، بما في ذلك السجن وغرامات كبيرة في الولايات المتحدة”.

وتابع انه “نظراً للمخاطر التي يتعرض لها الطيران المدني الذي يعمل داخل أو بالقرب من العراق، أصدرت إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) إشعارًا إلى الطيارين (NOTAM) أو لائحة خاصة للطيران الفيدرالي (SFAR). للحصول على مزيد من المعلومات، يجب على المواطنين في الولايات المتحدة الرجوع إلى الحظر والرقابة والإشعارات الصادرة عن إدارة الطيران الفيدرالية”.

وقالت محطة CNN الامريكية إن صواريخ أطلقت تجاه مطار البصرة في الساعات الأولى من صباح الجمعة، إلا أنها لم تضرب داخل المطار أو القنصلية الأمريكية التي تقع على مقربة من المطار.

وقال سكان في منطقة أبوصخير شمال البصرة إنهم سمعوا صوت إطلاق صاروخين الساعة الـ1:20 فجرا بالتوقيت المحلي تجاه المنطقة العامة في مطار البصرة، في حين قال شهود أن الصواريخ سقطت خارج حدود المطار.

من جهته قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية لـCNN إن القنصلية لم تتضرر، مؤكدا على أن الخارجية الأمريكية تراقب الوضع عن كثب وأن سلامة وأمن الأمريكيين تعتبر أولوية عليا.

وكانت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز، قد قالت في بيان سابق، إن أمريكا سترد بسرعة وحزم للدفاع عن حياة مواطنيها، متهمة إيران باستخدام أذرعها في العراق للهجوم على المنشآت الأمريكية، وأنها تدعمها بالمال والسلاح والبرامج التدريبية لهذا الغرض.