محافظ البنك المركزي العراقي علي اسماعيل العلاق يوثق أسمه على العملة الوطنية..

بغداد: يس عراق

كشفت مجموعة من خبراء المال ، عن اصدار جديد لفئات من العملة الوطنية تحمل اسم محافظ البنك بالوكالة علي اسماعيل العلاق. واعتبر الخبراء ان ذلك يشكل سابقة في في تاريخ البنك المركزي، اذ فلم يسبق لمحافظ سابق ان خّلد اسمه في فئات العملة العراقية.

وأشار الخبراء الى ذلك يشكل سابقة خطيرة تنذر بتحول مؤسسات اقتصادية مستقلة الى اقطاعيات عائلية..وقال الخبراء انه في الوقت الذي يأمل فيه العراقيون في الحقبة الحكومية الجديدة في تقويم أداء المؤسسات وابعاد تاثير الاحزاب السياسية على أداء الدولة، تحدث مثل هذه الممارسات التي تحول المؤسسات الحكومية المستقلة الى اقطاعيات عائلية.ّ

وفي تفصيل تاريخي ، أفاد الخبراء ان محافظ البنك السابق عبدالباسط تركي الذي شغل منصب محافظ البنك المركزي العراقي بالوكالة للفترة من تشرين الأول 2012 حتى تشرين الأول 2014 لم يغير توقيعه على الاطلاق ، فيما المحافظ بالوكالة في الوقت الحاضر علي العلاق لم يغير السياق فقط ، بل غير توقيعه أيضا.

وأوضحت المعلومات بان “تغيير” التوقيع ليس امرا سهلا او اعتباطيا ، اذ يتوجب ارسال نشرة تواقيع جديدة تحمل التوقيع الجديد وهذه النشرة ترسل بالبريد السريع وتعزز برسالة مشفرة الى كافة المصارف المركزية الاعضاء في صندوق النقد الدولي وكذلك الى اي مصرف او مؤسسة مالية ام غير مالية يتعامل مع البنك المركزي العراقي .

وختمت المصادر  بالتأكيد على ان المخالفة الإدارية التي اقترفها العلاق ايضا هي تغيير منصبه الوظيفي الى المحافظ أصالة بينما هو لازال المحافظ وكالة .