vip المرور تتسبب بأزمة في اربيل

تدخل زعيم الحزب الديمقراطي مسعود البارزاني لايقاف خدمة vip ذات عمر اليوم الواحد في مرور اربيل العامة.

وكانت مديرية المرور العامة في اربيل قد فتحت خدمة vip للاشخاص الذين يودون تسير معاملاتهم بوقت سريع مقابل مئة الف دينار عراقي.

ورفض الحزب الديمقراطي في البرلمان الكوردستاني الخطوة، وقال رئيس الكتلة في برلمان الاقليم هيمن هورامي ان الحزب استخبر من وزير الداخلية كريم سنجاري عن الامر، وابلغهم الاخير بوقفها بعد يوم واحد من بدء عملها.

ونشرت صفحة زعيم الحزب الديقمراطي مسعود البارزاني انه بتدخل من البارزاني تم ايقاف الخدمة.

وأصدرت الهيئة المستقلة لحقوق الانسان في اقليم كردستان،، بياناً عبرت فيه عن موقفها من قرار لمديرية مرور محافظة أربيل بفتح قسم (VIP) لتمشية معاملات المواطنين مقابل مبلغ من المال.

وجاء في البيان ان قرار فتح قسم (VIP) من قبل مديرية مرور محافظة اربيل مقابل استيفاء مبلغ 100 الف دينار لتمشية معاملاتهم، يعكس تماما البرنامج الحكومي المعلن سابقا والذي اكد على تقديم الخدمات العامة وتنفيذ مبدأ العدالة المتساوية لكل المواطنين.

واضاف البيان النقطة الاولى من نقاط الاختلاف بين القطاع الخاص والقطاع العام هي القطاع الاول حدد له القانون تقديم خدماته مقابل الاموال، مبيناً ان المواطن حر في اللجوء الى القطاع الخاص من عدمه.

واستدرك ان القطاع العام الحكومي هو لجميع المواطنين ومن واجب المؤسسات وفقاً للتعليمات المحددة من قبل الحكومة وكذلك قبض الرسوم المالية اللازمة في اطار القانون وتعليمات وزارة المالية، مبينا ان قرار المرور بفتح قسم خاص اعلان واضح لخلق الفروقات بين المواطنين من ذوي الدخل العالي والاخرين من ذوي الدخل المحدود، وهذا يتسبب بخلق الطبقية المخالفة لقواعد حقوق الانسان.

وتابع انه لا يجوز للحكومة في تمشية معاملات المواطنين ان تلجأ الى زيادة استصعاب الحمل الملقى على عاتقهم، بل يجب عليها ان تسعى عن طريق تقديم الخطط والبرامج المتقدمة والعصرية التي تتلاءم مع حياة ومعيشة الناس في اطار المصلحة العامة ومبادئ حقوق الانسان والخدمات العامة التي تعد جزءا من بناء دولة مدنية ومأسسة الهيئات والمؤسسات وتقديم الخدمات للمواطنين وزيادة تقريب الحكومة ومؤسساتها من المواطنين.

واعلنت الهيئة عن رفضها التام للقرار وعبرت عن قلقها، مطالبة ان تقوم مديرية مرور اربيل بالغاء القرار باسرع وقت ممكن وان تفكر في طرق وخطط اخرى لزيادة تقديم الخدمات وتمشية معاملات المواطنين التي تتوازى وتتلاءم مع حياة واوضاع اكثرية مواطني اقليم كردستان.

ع ش