البرلمان العراقي يجتمع السبت وسط غياب موضوع استكمال الكابينة الوزارية..!!

بغداد: يس عراق

من المقرر أن يعقد مجلس النواب العراقي جلسته الاعتيادية يوم غد السبت، لمناقشة عدة مسائل ليس من بينها التصويت على الوزراء المتبقين في الكابينة الحكومية لعادل عبدالمهدي.

ونشرت الدائرة الإعلامية للبرلمان العراقي جدول أعمال جلسة رقم (25) في الفصل التشريعي الأول للسنة التشريعية الأولى ليوم غد السبت، وجاء فيها “التصويت على تشكيل لجنة تحقيقية حول حريق مبنى إيواء وإصلاح الإناث المشردات في الإعظمية”.

كما ستشهد الجلسة “القراءة الأولى لمقترح قانون التعديل الاول لقانون المجمع العلمي والقراءة الاولى لمشروع قانون الإدارة المالية إضافة إلى القراءة الأولى لمشروع قانون جرائم المعلوماتية”.

ويتضمن جدول أعمال الجلسة التي تبدأ الساعة الواحدة ظهراً أيضاً: “القراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الأول لقانون صندوق استرداد أموال العراق رقم (9) لسنة 2012”.

وأنهى البرلمان العراقي خلال جلسته التي عُقدت، أمس الخميس، قراءة ومناقشة مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية الحالية 2019، قبل أن يرفع الجلسة إلى السبت.

وصوت مجلس النواب العراقي، في 24-12-2018، على شيماء خليل الحيالي وزيرةً للتربية، ونوفل بهاء موسى وزيراً للهجرة والمهجرين، بعد أن صوت في 18-12-2018 بغالبية أصوات الحاضرين على منح الثقة لثلاثة وزراء في حكومة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي هم نوري الدليمي وزيرا للتخطيط، وقصي السهيل وزيرا للتعليم العالي، وعبد الأمير الحمداني وزيرا للثقافة، فيما تبقى التصويت على وزراء الداخلية والدفاع والعدل.

وتعترض عدة كتل سياسية، وعلى رأسها “سائرون” التي تصدرت الانتخابات (54 مقعدا) وتحظى بدعم زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، على ترشيح فالح الفياض لوزارة الداخلية.

وأصر الصدر على ترشيح شخصيات مستقلة سياسيا لتولي الحقيبتين، لكن الكتلة المنافسة للصدر، وهي ائتلاف “الفتح” بزعامة هادي العامري، تدعم ترشيح الفياض وهو ما سبب أزمة سياسية في البلاد.