منظمة أميركية تصنف العراق ضمن الدول غير الحرة لعام 2018

متابعات: يس عراق

صنف تقرير سنوي أعدته منظمة “بيت الحرية” الأمريكي (Freedom House)، العراق ضمن الدول غير الحرة في عام 2018.

وذكر تقرير المنظمة “خريطة الحرية في العالم 2019” والذي يصنف الدول الى ثلاث مستويات (دول حرة وشبه حرة وغير حرة) العراق كدولة غير حرة في عام 2018.

و حصل العراق على 32 درجة فقط على مقياس الحرية المكون من 100 درجة.

ويسلط التقرير الضوء على بعض الجوانب التي تؤكد غياب الحرية في العراق:-

  • استمرت إعادة إعمار المناطق المحررة من داعش طوال العام ومع ذلك ، ظل قرابة مليوني عراقي مشردين داخليًا في نهاية عام 2018 ، واستمر خطر الإرهاب.
  • اعتبرت الانتخابات الوطنية في شهر أيار الماضي عموما ذات مصداقية وأدت إلى انتقال سلمي للسلطة وأدّت ادعاءات الاحتيال والمخالفات في نظام التصويت الإلكتروني الجديد إلى إعادة فرز الأصوات التي لم تغير النتائج بشكل كبير وتسبب الجمود السياسي في تأجيل طويل لتشكيل الحكومة الجديدة ، التي يرأسها رئيس الوزراء عادل عبد المهدي.
  • في يوليو تموز الماضي اندلعت الاحتجاجات في البصرة بسبب الفساد والبنية التحتية الضعيفة ، من بين قضايا أخرى. وردت قوات الأمن بإطلاق الغاز المسيل للدموع والذخيرة الحية على المتظاهرين ، مما أسفر عن مقتل أكثر من اثني عشر شخصا واعتقل العشرات.
  • في أيلول / سبتمبر الماضي ، فاز الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه مسعود البارزاني بأكبر عدد من المقاعد في الانتخابات البرلمانية في كردستان العراق ، على الرغم من نقاط الضعف التي اعتبرها الحزب الديموقراطي الكردستاني بعد سوء إدارته لاستفتاء عام 2017 حول الاستقلال ، والذي أدى إلى صراع مع بغداد وخسائر كبيرة في الأراضي للحكومة الاقليمية. لقد شوهت انتخابات ايلول بسبب مزاعم واسعة النطاق حول التزوير