“أرامكو” تقتنص 73% من أرباح أكبر 10 شركات سعودية بالربع الثالث 2020

يس عراق – بغداد

تمكنت شركة أرامكو السعودية من اقتناص نحو 73% من أرباح أكبر 10 شركات سعودية، بالربع الثالث من عام 2020، وتجاوزت أرباح “أرامكو” ثلثي أرباح أعلى 10 شركات في 9 أشهر.

وكشفت إحصائية لـ”مباشر”، تستند على إفصاحات الشركات، أن أعلى 10 شركات من حيث الأرباح، سجلت صافي ربح بلغ 60.33 مليار ريال، بالربع الثالث من العام الحالي، بتراجع نسبته 37.2%، مقارنة بالربع المماثل من 2019.

وأعلنت “أرامكو” عن صافي ربح بلغ نحو 44.21 مليار ريال، للربع الثالث من 2020، مقابل 79.84 مليار ريال، سجلتها الشركة خلال نفس الفترة من العام الماضي، لتهبط أرباح “أرامكو” نحو 44.6%.

وعزت الشركة تراجع صافي الأرباح بالربع الثالث إلى تأثير انخفاض أسعار النفط الخام وحجم المبيعات، وضعف هوامش الربح في أعمال التكرير والكيميائيات.

وقال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين الناصر، في تعليقه على نتائج الشركة إن الربع الثالث 2020، شهد بوادر أولية لتعافي الطلب على الطاقة، على الرغم من التحديات التي تواجه أسواق الطاقة العالمية.

وأضاف الناصر أن “أرامكو” مستمرة في اعتماد نهج منضبط ومرن لتخصيص رأس المال في مواجهة تقلبات السوق، معبرا عن ثقته في قدرة الشركة على القيادة في الأوقات الصعبة، لتحقيق أهدافها.

“الأهلي” بالمركز الثاني

وجاء البنك الأهلي التجاري بالمركز الثاني من حيث أعلى الأرباح بالربع الثالث من 2019، بعد أن صعد البنك بأرباحه الصافية 23.8% إلى 3.16 مليار ريال.

وأوضح البنك أن ارتفاع صافي الربح يعود بشكل أساسي إلى زيادة إجمالي دخل العمليات، الذي جاء نتيجة ارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة ودخل الاستثمارات، ودخل رسوم الخدمات المصرفية، ودخل تحويل العمولات المصرفية.

وكان المركز الثالث، من حيث أعلى الأرباح، لشركة الاتصالات السعودية بصافي ربح بلغ 2.77 مليار ريال للربع الثالث من 2020، مقابل 2.75مليار ريال للربع المماثل من 2019، بارتفاع 0.72%.

وبينت الشركة ارتفاع صافي الأرباح بشكل هامشي جاء نتيجة ارتفاع إجمالي الإيرادات، وانخفاض التكاليف، مقابل ارتفاع المصاريف التشغيلية، ومصاريف الإهلاك والإطفاء.

“سابك” تتأخر

أما شركة “سابك”، فقد تأخرت إلى المركز الثامن بقائمة العشرة الكبار، على مستوى أرباح الربع الثالث من عام 2020، بعد سجلت الشركة صافي ربح بلغ 1.09 مليار ريال، مقابل 740 مليون ريال للربع الثالث من العام الماضي، بارتفاع 47.3%.

وأوضحت الشركة أن سبب ارتفاع صافي الربح يعود إلى زيادة الكميات المنتجة والمباعة بالإضافة الى عكس مخصص انخفاض في قيمة بعض الأصول المالية بنحو 690 مليون ريال.

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي، لشركة “سابك”، يوسف البنيان، في تعليقه على نتائج الربع الثالث، إن تحسن النشاط الاقتصادي، وزيادة أسعار النفط التي أدت بدورها لارتفاع أسعار المنتجات، دعم نتائج الشركة.

وأضاف البنيان، أن قوة سلسلة إمدادات (سابك) العالمية مكنتها من مجابهة التحديات التي تلقي بظلالها على الاقتصاد العالمي؛ ما أسهم في ارتفاع المبيعات، وتحسين الهوامش.

تسعة أشهر

وعلى مستوى أرباح العشرة الكبار، في تسعة أشهر، كشفت إحصائية “مباشر”، تراجع صافي الأرباح 42.5%، إلى نحو 169 مليار ريال، مقارنة بـ 294 مليار ريال للفترة نفسها من العام الماضي.

واستطاعت شركة أرامكو السعودية أن تستحوذ على 77.7% من أرباح الكبار، بصافي ربح بلغ 131.3 مليار ريال للأشهر التسعة الأولى من عام 2020.

وحلت الاتصالات السعودية بالمركز الثاني، من حيث أعلى الأرباح، في تسعة أشهر، بأرباح صافية بلغت نحو 8.4 مليار ريال، وكان المركز الثالث للبنك الأهلي بنحو 8 مليارات ريال.

وخرجت شركة “سابك” من قائمة الكبار، خلال تسعة أشهر، بعد أن تكبدت خسائر صافية بلغت 2.18 مليار ريال بالأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، مقابل صافي ربح بلغ 6.09 مليار ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأوضحت الشركة أن تحقيق صافي خسارة في تسعة أشهر، جاء نتيجة الانخفاض في متوسط أسعار بيع المنتجات بالإضافة إلى تسجيل مخصصات انخفاض في قيمة بعض الأصول بنحو 1.55 مليار ريال.

وشهدت قائمة أعلى 10 شركات من حيث الأرباح في 9 أشهر، خروج كل من كهرباء السعودية، وبنك “ساب”، إلى جانب شركة “سابك”، مقابل انضمام شركتي المراعي والبحري، ومصرف الإنماء إلى القائمة.