أربيل تتجه لفتح مراكز التسوق والمطاعم والأماكن العامة

يس عراق: بغداد

أعلن محافظ أربيل، فرست صوفي، السماح بإعادة فتح مراكز التسوق والأماكن العامة والخدمية المرخصة مسبقاً اعتباراً من الساعة السادسة من مساء يوم غد الأربعاء، فيما أكد مدير صحة أربيل تسجيل حالة وفاة جديدة في المحافظة.

 

وقال صوفي في تصريحات صحفية إنه “اجتمعنا اليوم في غرفة عمليات أربيل بحضور الجهات المعنية استناداً إلى اجتماع اللجنة العليا لمكافحة كورونا الذي عقد صباحاً مع وزارتي الداخلية والصحة”، شاكراً “الالتزام غير المسبوق لمواطني أربيل بقرار حظر التجوال”.

 

وأضاف: “قررنا السماح بفتح مراكز التسوق والأماكن العامة المرخصة سابقاً لخدمة المواطنين بدءاً من الساعة السادسة من مساء يوم غد بشرط الالتزام بالتعليمات الصحية”، مهدداً بـ”إغلاق أي جهة لا تلتزم بإجراءات الوقاية واتخاذ الإجراءات القانونية بحقها”.

 

وأوضح أن “بيان وزارة الداخلية الأخير الخاص بحظر التجوال يبقى سارياً ويطبق مثل ما هو وخاصة فيما يتعلق بمنع التنقل بين محافظات إقليم كوردستان والعراق”، مشدداً على أن تخفيف قيود حظر التجوال يهدف لتحقيق التوازن بين تمكين المواطن من توفير مستلزمات معيشته والحفاظ على سلامته، ونتوقع وضعاً خطيراً للغاية في حال عدم الالتزام بالتعليمات الوقائية.

 

بدوره، أعلن مدير دائرة صحة أربيل، دلوفان محمد في المؤتمر، تسجيل حالة وفاة جديدة بسبب مضاعفات الإصابة فيروس كورونا وتوقف الكلى حينما كانت الحالة ترقد في العناية المركزة قبل قليل، وهي حالة وفاة ثانية بالفيروس تسجل اليوم في أربيل.

 

وأشار إلى أن تسجيل أعداد كبيرة من الإصابات الجديدة بفيروس كورونا والذين تظهر عليهم أعراض المرض بعد 19 أيار الماضي، يأتي بعد خلو المحافظة من أي حالة جديدة لـ13 يوماً، محذراً من أن الوباء يشكل خطراً كبيراً بسبب عدم الالتزام بالتدابير الصحية.