أرقام “صادمة” وشديدة الأهمية: انخفاض الواردات والمصروفات على حدٍ سواء خلال 2020.. كيف ربحت الحكومة 4 تريليون من الرواتب؟

يس عراق: بغداد

اعلنت مؤسسة عراق المستقبل المعنية بالشؤون الاقتصادية والمالية عن تراجع الواردات النفطية خلال النصف الاول من السنة الحالية بنسبة 38% مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، فيما كشفت عن انخفاض المصروفات على من بينها الرواتب الحكومية بنسبة 8%.

 

انخفاض الواردات النفطية 38%

وذكرت في بيان إن “الواردات بلغت 26 ترليون دينار مقارنة مع 42.5 ترليون دينار من العام الماضي، مايعني انخفاض الواردات بنسبة 38%”.

 

انخفاض الواردات غير النفطية 43%

وانخفضت نسبة الواردات غير النفطية خلال النصف الاول من السنة الحالية بمقدار 43% لتبلغ ترليوني دينار بعد ان كانت 3.54 ترليون خلال السنة الماضية

 

 

 

انخفاض المصروفات الكلية 39%

واضاف البيان انخفضت نسبة المصروفات الكلية بنسبة39% مقارنة مع العام الماضي لتبلغ 26 ترليون دينار مقارنة مع ب 45 ترليون دينار خلال العام الماضي.

 

الرواتب تنخفض 4 تريليون!

وانخفضت الرواتب الحكومية بنسبة 8% لتبلغ 18 ترليون دينار بعد ان كانت 19.7 ترليون دينار وانخفضت الرعاية الاجتماعية بنسبة 18% لتبلغ 7 ترليون بعد ان كانت 8.8 ترليون دينار وانخفضت نسبة خدمات الدين بنسبة 34% لتبلغ 4.8 ترليون دينار بعد ان كانت 7.2 ترليون دينار .

 

وبلغت قيمة العجز الكلي خلال السنة الحالية 2.8 ترليون دينار مقارنة مع فائض خلال السنة الماضية بلغ 8.7 ترليون دينار.

 

وتفسر مسألة انخفاض الرواتب نحو 4 تريليون دينار، للموظفين والرعاية الاجتماعية، بملاحقة مزدوجي الرواتب، وقطع رواتب العديد من الموظفين الذين يستلمون أكثر من راتب واحد.