أرقام وإحصائيات.. نسبة البطالة في مصر أقل من العراق!

يس عراق: بغداد

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر ارتفاع معدل البطالة إلى 9.6% خلال الربع الثاني من العام الحالي بسبب جائحة كورونا.

يأتي الارتفاع بالمقارنة مع 7.7% في الربع الأول من عام 2020 و 7.5% في الربع الثاني من العام السابق.

أرجع الجهاز المركزي في بيان سبب الارتفاع إلى “تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد واتخاذ الحكومة الإجراءات الاحترازية من تعليق المدارس وتعليق حركة الطيران وغلق المحلات جزئيا وحظر المواصلات خلال ساعات الليل”.

وقال إن “قوة العمل بلغت 26.689 مليون فرد مقابل 29.008 مليون في الربع السابق، بانخفاض 8%، في حين بلغ عدد العاطلين عن العمل 2.574 مليون، بزيادة 480 ألفا عن الربع المقابل قبل عام”.

ومع ارتفاع نسبة المعدل إلى 9.6% في مصر، تبقى أقل من مثيلتها في العراق، حيث كشف وزير التخطيط نوري الدليمي السابق في شهر آيار الماضي أن نسبة البطالة في البلاد بلغت 13.8% مع ارتفاعها بين شريحة الشباب إلى 27%”.

وتوقع في تصريح صحفي ارتفاع نسبة الفقر بسبب أزمة كورونا وفقدان بعض العاملين في القطاع الخاص أعمالهم وعدم وجود مصادر دخل بديلة لديهم”.

وأشار إلى “بلوغ نسبة الفقر في عموم العراق 20 %، بموجب آخر مسح نفذته الوزارة عام 2018، وترتفع النسبة في المناطق الجنوبية”.

فيما تشير أرقام أخرى ومنظمات دولية إلى نسبة أعلى من التي أفصح عنها الوزير العراقي حيث تشير التقديرات إلى نسبة بطالة في العراق تفوق 20%، ويقول صندوق النقد الدولي إن معدل البطالة لدى شريحة الشباب في العراق بلغت أكثر 40%، في تقرير أعده عام 2018.

 

شاهد أيضاً :

التخطيط تعلن إستراتيجية الحكومة لمواجهة انخفاض أسعار النفط وتقليص رواتب الموظفين