أسعار الدجاج والبيض تستعد لـ”ارتفاع جنوني” في العراق والسبب “عالمي”.. ماعلاقة الدواجن بارتفاع الزيوت؟

يس عراق: بغداد

لم تفلت العديد من المنتجات المحلية في العراق من  ارتفاع الاسعار، لأسباب مختلفة بعد أن أكدت الحكومة بعدم ارتباط المنتجات المحلية بخطوة رفع سعر الدولار وان ما سيتأثر هو المنتجات المستوردة فقط.

 

هذا الحديث جاء قبل ان تشهد أسعار الزيوت في البلاد ارتفاعًا جنونيًا وصل إلى الضعف، حيث بلغ سعر بطل الزيت 3 الاف دينار بعد ان بسعر 1250 دينارًا فقط، بالرغم من كونه منتجًا محليًا، إلا أن إحدى اكبر الشركات المصنعة للزيت في العراق أرجأت اسباب ارتفاع الاسعار إلى ارتفاع المادة الخام لتصنيع الزيوت في كل العالم ومن مصدرها الاصلي.

الشركة التي تعد واحدة من أكبر الشركات المحلية في العراق، قالت في وقت سابق إن “ما حدث من ارتفاع في منتج زيت عباد الشمس يرجع الى سببين، الاول انخفاض في قيمة العملة العراقية بمقدار 23% مما أثر على الكثير من المنتجات بالسوق العراقي، فضلا عن ارتفع سعر المادة الخام لانتاج زيت عباد الشمس بنسبة تفوق 70%  والقادم من اوكرانيا”.

 

 

الدجاج يلتحق بالزيت!

وفي تطور جديد، يبدو أن اسعار الدجاج والذي يعد منتجًا محليًا خالصًا، سيتأثر هو الآخر بارتفاع المادة الخام للزيوت، في علاقة قد تكون غريبة بعض الشيء.

في مدينة السماوة، أكد أصحاب محال بيع الدجاج الحي وجود ارتفاع جديد في سعر بيع الدجاج بعد زيادة سعر بيع الكيلو الواحد من قبل أصحاب الحقول بواقع  الف دينار عن سعره السابق.

وقال عدد منهم ان اسعار بيع الدجاج ارتفع من قبل المربين خلال الأسبوعين الماضيين لارتفاع من 2500 دينار للكيلو الواحد إلى 3500 بحجة ارتفاع أسعار الأعلاف بعد تغيير سعر صرف الدولار.

 

الارتفاع في اسعار الدواجن يبدو أنه ليس مقتصر على العراق ولا على ارتفاع اسعار الدولار، حيث ان الاردن ولبنان وعدد من الدول، بدأت تسجل ارتفاعًا في اسعار الدواجن بفعل ارتفاع اسعار الاعلاف عالميًا، ليتبين ان المشكلة عامة وليست محلية.

في الاردن، تتحدث وسائل الاعلام هناك عن تسبب ارتفاع أسعار الأعلاف والزيوت النباتية التي تدخل في تصنيعها عالميا منذ بداية العام الحالي، بارتفاع أسعار الدواجن وبيض المائدة في السوق المحلية بنسبة 30 %.

بالمقابل تتحدث النقابة اللبنانية منذ ايام عن ارتفاع اسعار الدواجن إلى اسعار جنونية، بفعل ارتفاع اسعار الحبوب أكثر من 50% عالمياً الامر الذي انعكس على سعر مجموعة من السلع ومن ضمنها منتجات الدجاج، كون الحبوب تدخل في صلب غذاء الطيور.