أعلى رقم أسبوعي للإصابات في العراق والصحة تتطلع لمناعة قطيع بـ80%.. كيف ستحققها؟

يس عراق: بغداد

انعكست الارقام المرتفعة لاصابات كورونا والتي سجلها العراق لأول مرة منذ ظهور الوباء حيث بدأت تتجاوز الـ7 الاف وتلامس الـ8 الاف، انعكست على معدل الاصابة الاسبوعي حيث اشرت وزارة الصحة أعلى معدل اصابة اسبوعي خلال الاسبوع الماضي والذي تجاوز الـ51 ألف إصابة.

 

وذكرت وزارة الصحة في بيان “لقد شهد الاسبوع الماضي تسجيل اعلى رقم اسبوعي منذ بدء الجائحة الخطيرة وهو 51387 اصابة اضافة الى تسجيل 250 وفاة ناتجة عن مضاعفات الوباء، وهي نتيجة مباشرة لاستمرار التجمعات البشرية والاكتظاظ في المرافق العامة والخاصة مع عدم الالتزام بارتداء الكمامات من قبل المواطنين”.

 

وأضاف ان “استمرار التهاون بالإجراءات الوقائية وتجاهل قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية وبيانات وزارة الصحة المتكررة سيؤدي الى أستمرار معدلات الاصابات والوفيات والذي قد يؤدي الى تهديد النظام الصحي الوطني بسبب حجم الاصابات التي تفوق قابلية المؤسسات الصحية على استيعابها والتعامل معها”.

 

 

تطلع لأدنى حد لمناعة القطيع 70%.. كيف سنصلها؟

وتتطلع وزارة الصحة لتحقيق مناعة القطيع البالغة بين 70 إلى 80%، والتي اكدت انها لاتتحق الا بتلقيح اكبر عدد من المواطنين.

وذكرت الوزارة ان “البحوث العلمية في مختلف دول العالم تؤكد على ظهور مضاعفات طويلة الامد بعد الاصابة بكوفيد 19 قد تؤدي الى امراض مزمنة وخطيرة مما يجعل من الوباء تحدي صحي خطير لصحة الانسان وحياته، ولقد اكد خبراء الصحة العامة والدراسات العلمية الرصينة على أن السبيل الوحيد للسيطرة على الوباء والعودة للحياة الطبيعية هو بتلقيح اكبر عدد من المواطنين حتى نصل الى المناعة الجماعية التي تقارب 70-80 ٪ من المجتمع.

 

وقالت إنها تؤكد على توفر مختلف انواع اللقاحات في مؤسساتنا الصحية حاليا، وهي لقاحات فعالة وامنة ومعتمدة من قبل الموسسات العلمية العالمية المعروفة ومنظمة الصحة العالمية لذا نحث المواطنين الكرام الى الاسراع بتلقي اللقاح من المنافذ الصحية المعتمدة لاخذ اللقاحات المنتشرة في المستشفيات والمراكز الصحية في المحافظات كافة”.