أكتشاف جديد: اختبار منزلي يكشف كورونا من اللعاب

متابعة يس عراق:

قالت تقارير اخبارية بريطانية، اليوم الاثنين، اكتشاف اختبار جديد لفيروس كورونا عن طريق اللعاب، وهو ما سيتيح للاشخاص اجراء الاختبار في المنزل عن طريق البصق في وعاء ومن ثم التحقق من الاصابة.

واضافت التقارير التي نقلتها “بي بي سي”، ان جامعة ساوثهاومبتون البريطانية، ستتولى الاشراف على التجربة التي ستستمر لمدة أربعة اسابيع، ومن المؤمل ان يشارك فيها اكثر من 14 الف شخص منهم أطباء مع أسرهم وبعض موظفي الجامعة والطلبة، حيث سيتقدم المشاركون لاعطاء عينات لعاب اسبوعية للاختبار المختبري.

ومن المحتمل ان يكشف الاختبار عن الاشخاص المصابين ولكن ممن لا يحملون أية أعراض، ومع ذلك لايزالون يخاطرون بنقل المرض الى الاخرين.

 

ويبحث اختبار اللعاب، بحسب التقارير، عن المواد الوراثية للفيروس، ويقول الخبراء ان هذا الاختبار يمكن ان يكون ابسط واسرع في التنفيذ من طريقة تحليل البي سي آر، وفي النهاية قد يكون من الممكن إجراء الاختبار واخذ العينات في المنزل والحصول على نتائج في أقل من ساعة.

وذكر وزير الصحة البريطانية مات هانكوك انه ممتن لكل من شارك في التجربة، وقال ان اختبار اللعاب يمكن ان يسهل على الناس اجراء اختبارات الفيروسات التاجية من المنزل، دون الحاجة الى استخدام المسحات.

يذكر ان الاختبارات قد طورتها شركة كرونوميكس، وهي شركة أسسها علماء من عدة جامعات بريطانية على رأسهم كامبريدج وأكسفورد.