أكثر من 100 مليون مصاب بكورونا حول العالم.. كيف ستتأثر الخصوبة وهل سيتناقص عدد الشعوب مستقبلًا؟

يس عراق: متابعة

وصلت حالات إصابات فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، حول العالم 101.03 مليون شخص، سجلوا في حوالي 210 دولة، فيما توفى مليونين و178376، شخص جراء الإصابة بالوباء الأخطر على البشرية.

واكتشف أول حالة رسمية مصابة بفيروس كورونا المستجد، في مقاطعة ووهان الصينية في 31 ديسمبر من العام قبل الماضي 2019، وأعلنت منظمة الصحة العالمية في مارس الماضي، أن كورونا أصبح “وباء” يهدد العالم.

ونشرت وكالة “رويترز” اليوم الجمعة، قائمة الدول العشرة الأولى التي سجلت أكثر إصابات بوباء كورونا:

وفي تطور جديد، كشفت دراسة حديثة نشرت أمس الخميس في مجلة “ريبرودوكشن”، أن خصوبة الرجال مهددة بسبب الإصابة بفيروس كورونا، حيث أكدت الدراسة أن هناك مؤشرات متزايدة على خطورة الإصابة على الحيوانات المنوية لدى بعض المرضى”.

وقالت الدراسة: “يقدم هذا التقرير أول دليل مباشر حتى الآن على أن الإصابة بمرض (كوفيد 19) تضعف جودة السائل المنوي وإمكانية التكاثر لدى الذكور”، وفقا لما ذكرته شبكة “سي إن إن”.

وقال آلان باسي، أستاذ الذكورة في جامعة شيفيلد في جنوب يوركشاير بالمملكة المتحدة: “لا بد من توخي الحذر الشديد في تفسير هذه البيانات. على سبيل المثال، يذكر المؤلفون أن بياناتهم توضح أن عدوى (كوفيد 19) تسبب ضعفا كبيرا في الوظائف الإنجابية للذكور، لكنها تشير في الوقت نفسه إلى ارتباط فعلي بينهما فقط”.