أمر ولائي من القضاء يوقف تسمية أي وزير للدفاع حتى حسم الدعوى التي قدمها المرشح فيصل الجربا

بغداد: يس عراق

أصدرت المحكمة الاتحادية العليا ، الاربعاء، امرا ولائيا يقضي بإيقاف اجراءات التصويت على منصب وزير الدفاع لحين حسم دعوى المرشح فيصل فنر فيصل الجربا.

وقال المتحدث الرسمي للمحكمة الاتحادية العليا اياس الساموك ان المحكمة الاتحادية عقدت برئاسة القاضي مدحت المحمود وعضوية القضاة الاعضاء كافة ونظرت دعوى اقامها المرشح فيصل فنر فيصل الجربا للطعن بجلسة مجلس النواب التي كانت مخصصة للتصويت عليه مرشحاً لوزارة الدفاع في 24/ 12/ 2018.

واضاف ان “وكيل المدعي قدم طلبا الى المحكمة الاتحادية العليا يطلب اصدار حكم ولائي بإيقاف اجراءات التصويت على منصب وزير الدفاع لحين حسم الدعوى”.

وبين الساموك ان “المحكمة دققت الطلب وقررت الاستجابه له وذلك بقرار ولائي بايقاف اجراءات الصويت لحين حسم هذه الدعوى”.

وبين الساموك ان “المحكمة كلفت ثلاثة خبراء من الادلة الجنائية لكي يؤدوا خبرتهم في الدعوى لتقديم تقريرهم بخصوص الدعوى”، مشيرا ان “المحكمة حلفت الخبراء اليمين القانونية”.

وذكر المتحدث الرسمي ان “وكلاء المدعي بينوا ان الخبرة المطلوبة هي احتساب عدد النواب الحاضرين في الجلسة واحتساب عدد الاصوات التي حصل عليها المدعي في تلك الجلسة بالإضافة الى مدة احتساب الاصوات مقارنة مع حركة الكاميرا وهل قام مقرري الجلسة بتبليغ الرئاسة بعدد الاصوات ام يقوموا بذلك”.

وبين ان الدعوى اجلت الى يوم 4/3/2019 لمنح الخبراء الوقت لتقديم تقريرهم الى المحكمة على ان يقدموه قبل الموعد بيوم في الاقل”.

وكان مجلس النواب صوت في جلسته التي عقدت في الـ 24 من كانون الاول الماضي على تمرير مرشحي وزارتي الهجرة والتربية فيما اسقط مرشح وزارة الدفاع فيصل فنر الجربا ولم يتم عرض مرشحي وزارتي الداخلية والعدل لعدم اكتمال النصاب القانوني للتصويت بعد انسحاب نواب كتلة الاصلاح والاعمار