أيام على حلول عيد الأضحى .. هذا مايجري في أروقة وزارة الصحة قبيل تحديد مصير الحظر

يس عراق: بغداد

لم يتبقَّ سوى 10 أيام على حلول موعد عيد الأضحى الذي يقترب حلوله بالتزامن مع مايشهده العراق من تفشٍ جديد لفيروس كورونا في موجته الثالثة، وسط ترقب وتوقعات بفرض حظر شامل خلال فترة العيد.

 

مدير عام صحة الكرخ جاسب الحجامي، قال في تصريحات صحفية تابعتها “يس عراق”، إن “اللجان الاستشارية في وزارة الصحة تدرس إمكانية اتخاذ عدة اجراءات خلال عيد الأضحى لمنع تفشي فيروس كورونا بموجته الثالثة”.

 

وأضاف الحجامي أن “المرحلة المقبلة صعبة وتنذر بالخطر مع تزايد اعداد الاصابات ودخول السلالة الجديدة مالم يتم تدارك الامر من خلال التوعية وتطبيق مقررات لجنة الصحة والسلامة”.

وبين ان “السلالة الجديدة المتحورة تمثل خطرا جديا واكثر شراسة وعدوى، وتتفاقم الحالة المرضية بسرعة فائقة منذ أول يوم من ظهور الأعراض وأحيانا من دون سابق إنذار”.

 

وبينما اكد ان “جميع الخيارات مطروحة امام الوزارة”، بين أن “اللجان الاستشارية تتابع دراسة امكانية اتخاذ بعض الاجراءات خلال عيد الاضحى المبارك للسيطرة على اثار الموجة الثالثة”.

 

من جانبها، لم تستبعد لجنة الصحة النيابية اتخاذ قرار بتطبيق الحظر الشامل خلال ايام العيد، فيما بينت أن الاسبوع المقبل سيتم حسم الأمر.

وقال عضو اللجنة، عبد عون العبادي، في تصريحات صحفية تابعتها “يس عراق”، إن “أعداد الإصابات بفيروس كورونا في العراق بحالة تصاعد مستمر، وهو ما يدعو الحكومة إلى اتخاذ كافة الإجراءات لمنع ارتفاع الاصابات”.

ورجح العبادي، “فرض حظر شامل خلال أيام عيد الأضحى بسبب عدم التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية والتباعد الإجتماعي وإقامة المناسبات والحفلات حيث يدفع ذلك لجنة الصحة والسلامة العليا إلى التفكير بإعادة الحظر للحد من تصاعد إصابات كورونا”.

وتابع، أنه “خلال الأسبوع المقبل ستتخذ لجنة الصحة والسلامة العليا قراراً بشأن العودة إلى الحظر او البقاء على الوضع الحالي”، مشيراً إلى أن “ذلك يعتمد على الموقف الوبائي في البلاد”.