إحصائية مفوضية حقوق الانسان حول “فشل الحظر” تثير الجدل: هل فعلًا حظر التجوال “بلا فائدة”؟.. أرقام من الصحة قد تفند الادعاء

يس عراق: بغداد

فجرت احصائية “مثيرة للجدل” قدمتها مفوضية حقوق الانسان في العراق، تظهر ارتفاع تراكمي لاصابات كورونا في العراق، والتصاعد المضطرد في الاصابات التراكمية خلال اسبوع واحد قبل واثناء فرض حظر التجوال.

ونشر عضو المفوضية علي البياتي إحصائية علق عليها قائلا انه “حسب المؤشرات الرقمية، الحظر عديم الفائدة في العراق فعدد الإصابات والوفيات لاتزال في الزيادة على الرغم من مرور 18 يوم من الحظر الجزئي”.

 

وعند مناقشة هذه التفصيلة، يعود للاذهان تصريح سابق لوزارة الصحة قد ترد ما ذهبت اليه مفوضية حقوق الانسان، فبالرغم من صحة بيانات المفوضية بأن الاصابات مستمرة بالارتفاع وان الحظر قد يكون “فشل في إعادة نشاط السلالة الجديدة إلى الوراء”، إلا أنه قد يكون “بطأ” وكبح جماح سرعة انتشار الفيروس.

وبالعودة إلى تصريح سابق لوزارة الصحة، اعتبر وزير الصحة حسن التميمي في وقت سابق،  أن حظر التجوال الجزئي والشامل أسهم بتقليل معدل الإصابة بفيروس كورونا بنسبة 40%، في الوقت الذي تتراوح فيه الاصابات في الوقت الحالي حول الـ4 الاف والـ5 الاف اصابة.

وقال التميمي في مؤتمر صحفي، إن “فرض حظر التجوال الجزئي والشامل أسهم بشكل كبير في تقليل الإصابات بفيروس كورونا بنسبة 40%”.

 

وبناء على تصريح التميمي، فإنه لولا حظر التجوال فإن المعدل اليومي للاصابات كان سيبلغ 10 الاف إلى 11 الف اصابة.