إدارة الدواء الامريكية ترخص علاجًا لكورونا استخدمه العراق منذ العام الماضي

يس عراق: بغداد

أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأميركية، أنها أجازت الاستخدام الطارئ لعقار “أكتيمرا” لعلاج مرضى كورونا البالغين والأطفال في المستشفيات، وتم إصدار ترخيص الاستخدام الطارئ لشركة “جينينتيك” وهي وحدة تابعة لشركة “روش” القابضة، وهو علاج شرعت وزارة الصحة العراقية باستخدامه منذ العام الماضي 2020 ووصلت وجبات كبيرة منه في تموز 2020.

 

وقالت إدارة الغذاء والدواء إن العقار يمكن استخدامه لعلاج المرضى الذين يتلقون “الكورتيكوستيرويدات” ويحتاجون إلى دعم بالأوكسجين أو أجهزة تنفس صناعي أو أكسدة غشائية خارج الجسم.

 

وأوضحت “جينينتيك” في بيان مستقل أن ترخيص الاستخدام الطارئ يستند إلى نتائج أربع دراسات عشوائية خاضعة للمراقبة، قيمت فاعلية عقار “أكتيمرا” لعلاج “كوفيد-19” في أكثر من 5500 مريض بالمستشفيات.

 

وقالت إدارة الغذاء والدواء إن “أكتيمرا” غير مصرح باستخدامه لمرضى كورونا خارج المستشفيات، وأضافت أن التجارب السريرية أظهرت أن العقار يقلل مخاطر الوفاة والوقت الذي يستغرقه المرضى في المستشفيات للتعافي.

 

وكانت وزارة الصحة العراقية تستخدم الاكتيمرا ضمن البروتوكول العلاجي في المستشفيات للمصابين بفيروس كورونا، فيما وصفته الوزارة حينها انه “يمنع حصول مضاعفات مع الحالات المتوسطة والشديدة ويقلل حالات الوفاة ولدينا زيادة لنسب التعافي والأمور تسير باتجاه جيد”.