إطفاء النيران خلال 40 دقيقة والحركة التجارية لم تتأثر.. تفاصيل حادثة الميناء الذي يعد أحد العشرة الأوائل في العالم

يس عراق: بغداد

تشير الانباء الأولية لحادثة ميناء جبل علي في امارة دبي، إلى احتواء إحدى الحاويات مواد قابلة للاشتعال، وبينما لاتوجد مواد مشعة على متن الناقلة البحرية، من المرجح أن حرارة الجو والاحتكاك تسبب باشتعال النيران في الحاوية على متن احدى السفن التجارية خلال رسوها في ميناء جبل علي،  أكبر منطقة تجارية في الشرق الاوسط.

 

وذكر المكتب الاعلامي لحكومة دبي، إن حاوية على متن احدى السفن التجارية اشتعلت بالنيران عندما كانت تستعد للرسو على أحد أرصفة ميناء جبل علي.

و ذكرت منى المري، مدير عام المكتب الإعلامي لحكومة دبي، أنه يجري الآن التحقيق في سبب الحادثة، مشيرةً إلى احتواء إحدى الحاويات بعض المواد القابلة للاشتعال.

 

بدوره ذكر القائد العام لشرطة دبي الفريق عبدالله المري، أن التقارير تشير إلى أن الحريق ناجم عن مواد قابلة للاشتعال بإحدى الحاويات، مضيفاً أنه لا توجد مواد مشعة في هذه السفينة، وقد يكون الحريق بسبب احتكاك أو ارتفاع درجة الحرارة.

 

 

بلا خسائر بشرية.. والسيطرة في وقت قياسي

من جانب اخر، أكد المكتب الإعلامي لدبي أنه لم يتم تسجيل أي وفيات أو إصابات جراء الحريق في حاوية بميناء جبل علي، وقد تم إخلاء السفنية المعنية من طاقمها في الوقت المناسب.

وكتب حساب المكتب الإعلامي لحكومة دبي على “تويتر”، إن عملية السيطرة على الحريق تمت بوقت قياسي ولم يستغرق سوى 40 دقيقة فقط لإطفاء الحريق، مبينة أن الحادث حصل بعيداً عن الخط الملاحي الرئيسي للميناء دون حدوث أي إصابات أو وفيات”.

 

 

وبين المكتب أن سلطات ميناء جبل علي اتخذت “كافة الإجراءات اللازمة لضمان سير حركة السفن بصورة طبيعية في الميناء”.

واندلع الحريق على متن حاوية صغيرة سعتها 130 حاوية.

 

ماهو ميناء جبل علي؟

ميناء جبل علي، محطة نقل وتجارة رئيسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتعامل ميناء جبل علي مع 14.1 مليون حاوية في عام 2019، ويُعتبر الميناء من بين العشرة الأوائل من حيث التعامل مع الحاويات والأعمال على مستوى العالم.

 

وتتّخذ ثمانية آلاف شركة من المنطقة الحرة بجبل علي مقرّاً، وقد ساهمت هذه المنطقة بنحو 23% من الناتج المحلي الإجمالي لدبي العام الماضي وهي أكبر منطقة تجارية في الشرق الأوسط.