بالتفاصيل، إقليم كردستان يلغي احتفالات نوروز ويغلق حدوده 14 يوماً

متابعة يس عراق:

أصدرت سلطات إقليم كردستان، اليوم الاربعاء، جملة قرارات تتضمن إلغاء احتفالات اعياد نوروز وتعليق التنقل بين محافظات كردستان وكذلك بين الاقليم وبقية محافظات البلاد لمدة 14 يوماً، في إجراءات وقائية لضمان عدم انتقال وباء كورونا.

 

وذكر بيان عن لسان وزير داخلية الاقليم ريبر أحمد، أن “تنقلات المواطنين بين محافظات إقليم كردستان، ما عدا الفرق الصحية والدبلوماسيين ومنظمات ووكالات الأمم المتحدة والقوى الأمنية ستتوقف في الفترة من 14 آذار 2020 حتى 28 آذار 2020”.

كما أشار البيان إلى “تحديد الحركة التجارية وعمليات الاستيراد عبر منافذ (باشماخ وبرويزخان وإبراهيم خليل) وتخويل المديرية العامة للجمارك صلاحية إعادة تنظيم الحركة التجارية بما يحول دون حصول تماس بين المواطنين وسواق سيارات الحمل”.

 

ومن بين المقررات التي ضمها البيان “إيقاف حركة التنقل بين إقليم كردستان ومحافظات العراق إلا في حالات الضرورة القصوى، خلال الفترة من 14 آذار 2020 حتى 28 آذار 2020”.

وأمهل البيان العراقيين المتواجدين في إيران حتى 16 آذار للعودة إلى الإقليم، وأنه “لن يسمح لأي شخص بالعودة من إيران خلال الفترة بين 17 آذار 2020 حتى 1 نيسان 2020”.

ووجه البيان هيئة السياحة في بإغلاق “كل المرافق السياحية والمصايف التي تعمل على اجتماع السياح وخلق ازدحامات”، وتفويض المحافظات صلاحية “تنظيم الأسواق الشعبية لمنع حدوث زحامات فيها”.

كذلك أوقف البيان كل النشاطات الرياضية حتى الأول من نيسان 2020 “باستثناء مباريات الدوري الممتاز العراقي التي يجري بعضها في إقليم كوردستان، شرط عدم حضور الجمهور”.

وبشأن الرحلات الجوية أمر وزير الداخلية بـ”إيقاف الرحلات الجوية بين مطاري أربيل والسليمانية وبين مطاري بغداد والبصرة للفترة من 14 آذار 2020 حتى 28 آذار 2020، باستثناء الدبلوماسيين والوفود الرسمية ورحلات الأمم المتحدة والتحالف الدولي”.

وقرر أيضاً إيقاف “رحلات خطوط (أجنحة الشام) الجوية إلى مطاري الإقليم، سوى رحلتين فقط للسماح بعودة المواطنين السوريين إلى سوريا”.