إنهيار النفط الأميركي يطيح بالأسواق الخليجية والأوروبية

يس عراق: بغداد

افتتحت سوق المال السعودية والأسواق الأخرى في دول الخليج على تراجع، اليوم الثلاثاء، غداة انهيار تاريخي لأسعار الخام الأميركي دفع بها إلى ما دون الصفر، وذلك على خلفية تراجع الطلب بسبب فيروس كورونا المستجد.

وبدأت سوق تداول السعودية تعاملاتها على انخفاض بنسبة 2.1 في المائة، فيما تراجعت الأسواق كذلك في الإمارات والكويت البلدين المنتجين للنفط، وانخفضت قيمة سهم شركة أرامكو، أكبر شركة نفطية في العالم، بأكثر من 2 في المائة.

كما افتتحت الأسواق الأوروبية الثلاثاء على انخفاض، وتراجع مؤشر إف تي إس إي 100 في لندن بنسبة 1.4 في المائة إلى 5728.99 نقطة، ومؤشر فرانكفورت داكس بنسبة 1.7 في المائة إلى 10487.41 نقطة، أما مؤشر كاك 40 في باريس فخسر 1.4 في المائة إلى 4463.56 نقطة، وذلك وفقا لما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

وعاودت أسعار النفط الثلاثاء الارتفاع في الأسواق الآسيوية إلى ما فوق الصفر بقليل بعد انهيار تاريخي نتيجة لانخفاض شديد في الطلب واقتراب سعة تخزين المنشآت الأميركية من الامتلاء.

وسجل سعر برميل بسعة 159 ليتراً من الخام تسليم مايو (أيار) في نيويورك – 37.63 دولار عند الإغلاق الاثنين، بعد انحدار لم يسبق له مثيل.

واعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترمب أن «المشكلة في هذا الوقت في العالم أن أحداً لا يقود سيارات»، مضيفاً «المصانع مغلقة والمتاجر مغلقة».