إيران تخفض اطلاقات الغاز إلى العراق مجددًا وبنسبة 43%.. 3 الاف ميغا واط ستفقدها المنظومة الوطنية

يس عراق: بغداد

مجددًا، خفض الجانب الإيراني الغاز المصدر للعراق إلى نحو نصف، وبحدود 43%، حيث كشفت وزارة الكهرباء إن الجانب الايراني خفض اطلاقات الغاز من 47 مليون متر مكعب إلى 27 مليون متر مكعب فقط.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى ان “إيران خفضت يوم أمس تصدير الغاز الى العراق الى 22 مليون متر مكعب باليوم للمنطقة الوسطى و5 ملايين متر مكعب باليوم الى المنطقة الجنوبية”، مبينًا أنه “العراق كان يستورد منها 47 مليون متر مكعب باليوم منها 30 مليون متر مكعب باليوم للمنطقة الوسطى و17 مليون متر مكعب للمنطقة الجنوبية”.

 

واضاف ان “قيام ايران بخفض تصديرها لهذه الكميات من الغاز للعراق أسبابه مجهولة، وتقوم الوزارة حاليا بمتابعة الأمر مع الجانب الايراني ومع السفارة الايرانية ببغداد”، مؤكدا ان “خفض الصادرات من الغاز قد أثر على معدلات إنتاج الكهرباء في العراق وانعكس سلبا على ساعات تجهيز الكهرباء”.

 

وبهذا الشأن من المتوقع أن تفقد المنظومة الوطنية نحو 3 الاف ميغا واط من انتاجها، بفعل اعتماد المحطات على وقود الغاز الايراني الذي تم تخفيضه.

 

من جانب آخر، اشار موسى الى ان “العراق لم يستورد أي طاقة كهربائية من الجانب الإيراني منذ ثلاثة اشهر وان جميع الخطوط الايرانية متوقفة والكلام عن منتج وطني من الكهرباء فقط”.

 

وأعلن المدير التنفيذي لشركة إدارة الكهرباء الايرانية عن تعليق تصدير الكهرباء للعراق، لسد احتياجات البلاد داخليا، بحسب وكالة فارس الإيرانية.

 

وقال مشهدي في تصريح اوردته وسائل اعلام ايرانية إن “تعليق الصادرات يعود لضرورة سد احتياجات البلاد داخليا”.

 

وأضاف أن “في السنة المالية المنتنهية في 20 مارس/آذار 2021، تم تصدير نحو ألفي ميغاواط كهرباء، أما هذه السنة وبسبب الاحتياجات المحلية انخفض الحجم التصدير الى 150 ميغاواط (تنتهي السنة الجارية 20 مارس/آذار 2022)”.

ويزور وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم الثلاثاء، ايران لإجراء محادثات مع نظيره الايراني جواد ظريف.

 

ومن المؤمل ان يقدم حسين الى الرئيس الايراني دعوة للمشاركة في الاجتماع الامني الذي سيعقد نهاية الشهر الجاري في العاصمة بغداد وبحضور عدد من دول المنطقة.