الأربعاء, أبريل 1, 2020
الرئيسية اخبار الوكالة ائتلاف العبادي يحث لسحب القوات الأجنبية من العراق ضمنها الايرانية والتركية

ائتلاف العبادي يحث لسحب القوات الأجنبية من العراق ضمنها الايرانية والتركية

بغداد: يس عراق 

دعا ائتلاف النصر، بزعامة رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي، إلى سحب القوات الأجنبية كافة من العراق، بما فيها القوات الايرانية والتركية.
ويتواجد حاليا 5200 جندي أميركي في العراق بناء على طلب الحكومة للمساعدة في قتال تنظيم الدولة الإسلامية وتدريب القوات العراقية، والعديد من هؤلاء موجودون في قاعدة عين الأسد بمحافظة الأنبار.
وانسحبت القوات الأميركية من العراق في 2011، قبل أن تعود إليه في 2014 بدعوة من الحكومة العراقية بعد استيلاء تنظيم الدولة على أجزاء من البلاد.
وقال القيادي في الائتلاف علي السنيد، ان العبادي عندما تسلم منصبه وجد في العراق فقط قوات أمريكية، اطرها في اطار تحالف الدولي، فالانسحاب يجب ان يكون لكل القوات الاجنبية بما فيها التركية او الايرانية والامريكية و اي قوة اجنبية على ارض العراق”.
وأضاف السنيد ان “قانون اخراج القوات الأمريكية، يجب ان يكون سحب القوات الأجنبية بصورة عامة من العراق، ومنها الامريكية، فالانسحاب يجب ان يكون بصورة عامة لكل القوات الأجنبية ومن اي جنسية كانت، بعد اخذ رأي الحكومة، ومعرفة ما تحتاجه من خبراء.
وقال الرئيس دونالد ترامب خلال زيارة مفاجئة قام بها نهاية كانون الأول/ديسمبر إلى العراق لتفقد الجنود الأميركيين هناك، إنه لا ينوي “إطلاقا” سحب القوات الأميركية من العراق، بل يرى “على العكس” إمكانية لاستخدام هذا البلد “قاعدة في حال اضطررنا للتدخل في سوريا”.
ويتواجد في العراق ايضا مستشارون ايرانيون تواجد لتقديم المشورة العسكرية للقوات العراقية اثر هجوم داعش المباغت صيف 2014.
كذلك تتواجد قواعد عسكرية تركية في اقليم كوردستان ومنطقة بعشيقة في نينوى، وتقول انقرة ان تواجدها للتصدي لهجمات يشنها حزب العمال.