اتفاق أوبك+: السعودية تدفع بالعراق نحو حافة “التقليص الاجباري”

متابعة يس عراق:

أعلنت وزارة النفط العراقية، اليوم الاثنين، تلقي وزيرها إحسان عبدالجبّار إسماعيل اتصالاً هاتفياً من نظيره السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز.

وقال بيان تلقت “يس عراق”، نسخة منه، “تركّز الحديث بين الوزيرين على متابعة تطورات الأسواق البترولية، والتحسن الذي تشهده السوق في الطلب العالمي على البترول، ومسيرة العمل في اتفاقية خفض الإنتاج الحالية لدول أوبك بلس”:

وفي نهاية الاتصال صدر عن الوزيرين البيان الصحفي المشترك التالي:

“تؤكّد المملكة العربية السعودية، وجمهورية العراق، التزامهما التام باتفاق أوبك بلس، وفي هذا الصدد، أثنى وزير الطاقة السعودي على أداء العراق في إطار الاتفاق، حيث وصل مستوى الالتزام من طرف العراق في شهر يونيو/ حزيران إلى ما يُقارب 90%، كما أكّدت ذلك المصادر الثانوية”.

كذلك شكر سمو الوزير، معالي الوزير العراقي على هذا الإنجاز، وعبّر عن ثقته بأن العراق سوف يواصل ويُحسّن مستوى التزامه.

من جانبه، أكّد وزير النفط التزام العراق باتفاق “أوبك بلس”، مُضيفاً أن “العراق سيرفع مستوى التزامه إلى 100 % ابتداءً من الشهر القادم، مع التزامه بالتعويض، خلال أشهر يوليو وأغسطس وسبتمبر، عن كميات الإنتاج الزائدة خلال شهري مايو ويونيو.

وفي ختام الاتصال الهاتفي، أكّد الوزيران أن ما تبذُله الدول المشاركة في اتفاق “أوبك بلس”، من جهودٍ باتجاه الالتزام بنسب خفض الإنتاج التي تقررت في الاتفاق، ستُعزز استقرار أسواق البترول العالمية، وتُعجّل بتحقيق توازنها”.