اجتماع مرتقب لاوبك+.. كم سيبلغ انتاج العراق؟

يس عراق: متابعة

تجتمع منظمة أوبك+، اليوم الثلاثاء، لتراجع سياسة الإنتاج خلال المدّة المقبلة، فيما تشير التوقعات والتسريبات الى ان المنظمة ستستمر بخطة زيادة انتاجها المرسومة.

وقال الخبير النفطي حمزة الجواهري إنه من “المتوقع ان تستمر منظمة اوبك+ بزيادة انتاجها النفطي خلال اجتماعها الذي سيعقد اليوم وبمقدار 400 الف برميل يوميا لكافة الاعضاء لشهر شباط المقبل وهي نفس الزيادة التي كانت تحصل خلال الاشهر الماضية”، مبيناً أن “حصة العراق ستكون بحدود 40 الف برميل يومياً”.

وتابع الجواهري أن “معظم الدول اتخذت قرار الزيادة عدا البعض منها”، مرجحاً “عدم توقف قرار الزيادة بعد الان نتيجة تعايش الناس مع المرض، حيث أصبح هناك ثقافة واسعة به مع وجود اللقاحات التي تحمي الناس منه، اضافة الى ان الشعوب بدأت ترفض عمليات الاغلاق”.

وأشار الجواهري إلى أن “امريكا والمتحالفين معها نجحوا في الحد من اسعار النفط مع اطلاقهم كميات من النفط الخام الاستراتيجي وبحدود 70 مليون برميل”، موضحاً أن هذا الضغط الامريكي قادر على الحد من الاسعار حتى لو قفزت اسعار النفط لسعر 80 دولار فأنه لن يتجاوز 90 دولاراً نتيجة هذا الضغط”.

ويعمل تحالف أوبك+ على التراجع التدريجي عن تخفيضات إنتاج النفط القياسية البالغة 10 ملايين برميل يوميًا، أي نحو 10% من إنتاج النفط العالمي، المتفق عليها في مارس/آذار 2020 عقب تفشي فيروس كورونا.

وقلّلت اللجنة الفنية المشتركة في منظمة اوبك، من تأثير متغير أوميكرون في سوق النفط، إذ ذكرت في تقريرها  أنه “من المتوقع أن يكون التأثير خفيفًا وقصير الأجل، إذ يصبح العالم مجهزًا بشكل أفضل للتعامل مع كوفيد-19 والتحديات المرتبطة به”.