“ارامكو” ترفع سعر يناير لشحنات الخام العربي الخفيف

يس عراق – بغداد

رفعت شركة أرامكو السعودية للنفط سعر يناير/كانون الثاني لشحنات الخام العربي الخفيف المتجهة إلى آسيا، ليزيد 0.30 دولار للبرميل فوق خام عمان/دبي، مرتفعا بذلك 0.80 دولار عن ديسمبر/كانون الأول.

وحددت الشركة الوطنية العملاقة كذلك سعر البيع الرسمي لخامها العربي الخفيف إلى الولايات المتحدة في يناير/كانون الثاني ليصبح بزيادة 0.55 دولار للبرميل، فوق مؤشر أرجوس للخام عالي الكبريت، منخفضا 0.30 دولار للبرميل عن ديسمبر كانون الأول.
وأصبح سعر الخام المتجه إلى شمال غرب أوروبا دون برنت في بورصة إنتركونتننتال بمقدار 1.40 دولار للبرميل.
سعر خام الكويت
كانت الكويت حددت سعر البيع الرسمي لخام التصدير لشركات التكرير الآسيوية عند 40 سنتا للبرميل، دون متوسط الأسعار المعروضة لخام عمان في بورصة دبي للطاقة وخام دبي على بلاتس، وذلك بارتفاع عشرة سنتات عن الشهر السابق.
وحددت الكويت سعر البيع الرسمي للخام الكويتي الخفيف الممتاز في ديسمبر/كانون الأول عند 70 سنتا للبرميل دون عمان/دبي، بانخفاض عشرة سنتات عن الشهر السابق.
وتقرر أن يكون سعر البيع الرسمي لخام الخفجي في ديسمبر/ كانون الأول أقل 30 سنتا للبرميل عن عمان/دبي، دون تغيير عن الشهر السابق.
أسعار النفط
وارتفعت أسعار النفط 2%، متجهة صوب تحقيق مكاسب للأسبوع الخامس، بعد اتفاق منتجين كبار على تسوية لمواصلة بعض تخفيضات الإنتاج، نتيجة الطلب المتضرر من جائحة كوفيد-19.
وارتفع خام القياس العالمي برنت 1.04 دولار أو ما يعادل 2.1% إلى 49.75 دولار للبرميل، بعد أن ربح نحو 1% الخميس.
وصعد خام غرب تكساس الوسيط 84 سنتًا أو ما يعادل 1.8% إلى 46.48 دولار للبرميل.