“ارتدوا الملابس بجدية”… البرد قادم نحو العراق بـ “قوة شديدة”: لن يرحل الا بهذا الموعد!

يس عراق – بغداد

توقع المتنبئى الجوي محمد الدوري، انه خلال الأيام الــ4 المقبلة ستكون اجواء شتوية باردة إعتيادية بين المشمسة الصافية والغائمة جزئياً مستقرة في عموم العراق بما في ذلك بغداد مع سكون على درجات الحرارة وتشكل للصقيع محتمل شمالاً.
وقال الدوري في تدوينة له على فيسبوك، انه سيظل معظم العراق في خلال الـ4 أيام القادمة تحت سيطرة وسطوة مرتفع جوي في طبقات الجو كافة يؤدي لأستمرار الاجواء المستقرة في معظم المناطق بما في ذلك بغداد مع استقرار وسكون على مستويات درجات الحرارة حيث لا يطرأ اي تغيير ملحوظ عليها.
واضاف: انه في أثناء ساعات النهار في غضون الأيام الـ4 القادمة تكون الأجواء في معظم المناطق بالعراق ومن ضمنها العاصمة بغداد مشمسة الى غائمة جزئياً باردة ومستقرة بشكل عام.
وفي إبان ساعات المساء والليل تكون الأجواء في أكثرية مناطق العراق بما في ذلك بغداد باردة الى باردة جداً وصافية الى غائمة جزئياً احياناً مع فرصة لتشكل الضباب على فترات بأنحاء عديدة اقصى غرب وجنوب غرب العراق.
وبالنسبة لدرجات الحرارة فتظل ثابتة وساكنة على ما هي عليه تقريباً وبنفس المستويات دون ان يحدث او يطرأ عليها تغيير محسوس خلال الأيام او الفترة القليلة المقبلة.
درجات الحرارة العظمى المتوقعة في مناطق العراق في
خلال الـ4 ايام القادمة
• المنطقة الشمالية [ 14 ؛ 18 ] درجة مئوية
• المنطقة الوسطى [ 18 ؛ 20 ] درجة مئوية
• المنطقة الجنوبية [ 20 ؛ 22 ] درجة مئوية
• المنطقة الغربية [ 16 ؛ 19 ] درجة مئوية
واما الصغرى فتكون كالآتي ..
• المنطقة الشمالية [ 1 ؛ 6 ] درجة مئوية
• المنطقة الوسطى [ 4 ؛ 7 ] درجة مئوية
• المنطقة الجنوبية [ 6 ؛ 9 ] درجة مئوية
• المنطقة الغربية [ 4 ؛ 7 ] درجة مئوية
وتابع: اجواء باردة الى باردة جداً وبشكل مُلفت وفي عموم العراق بغضون الليالي الآتية مع أزوف درجات الحرارة الصغرى ودنوها من ” الصفر المئوي ” في مساحات واسعة شمال وغرب وبعض الأقسام الوسطى من البلاد والصقيع محتمل في المناطق والمرتفعات الجبلية وقمم الجبال التي يزيد ارتفاعها عن 900 متر شمالاً.
واوضح: طبعاً تلزم الحاجة لأرتداء ملابس شتوية ” ثخينة ” أكثر دفئاً خلال ساعات الليل في عموم العراق وذلك تلافياً للأصابة بنزلات البرد لأنه وكما يُلاحظ سيكون هناك تباين وتفاوت كبير نسبياً بين درجات الحرارة العظمى والصغرى وخصوصاً في أرجاء وسط وجنوب العراق.
 خلال ساعات مساء اليوم ولغاية مساء الأربعاء ستتأثر مناطق عديدة شمال العراق اضافة لأجزاء محدودة وضيقة من المناطق الغربية والوسطى بحالة ضعيفة جداً من عدم الاستقرار الجوي ينتج عنها تكاثف محصور النطاق للسحب وتتهيأ الفرصة لهطول أمطار متفرقة خفيفة ” قطرات ” قد تكون مصحوبة بالبرق والرعد بشكل محلي وعشوائي الطابع غير مُعتبرة غالباً وربما تكون متوسطة على فترات وبالأخص على المرتفعات والمناطق الجبلية شمالاً.
وبنبذة على المدى القريب والمتوسط تشير اخر مخرجات الخرائط الجوية لأستمرار تأثير المرتفع الجوي على عموم العراق حتى قبيل نهاية النصف الأول من الشهر الجاري وبالتالي سيادة الأجواء المستقرة مع انعدام لفرص الأمطار
لكن مع بداية النصف الثاني من الشهر الحالي يُتوقع ان يتقدم منخفض جوي ” بارد ” وبخصائص شتوية ” خالصة ” نحو منطقة شرق المتوسط ليزيح المرتفع الجوي الماكث على المنطقة ويجلب الأمطار والانخفاض بدرجات الحرارة لمناطق عديدة في العراق.
وحتى اللحظة ما تزال التوقعات بالنسبة للمنخفض الجوي في فترة وطور ” التغيير ” اي انها [ غير ثابتة ] وقد تتوارى تلك المعطيات والمؤشرات في اي حين ونحن بأنتظار ان تتضح الصورة أكثر .