ارقام الجانب التركي بشأن صادراته إلى العراق “متفاوتة”.. اختلاف بنسبة 23% بين رقمين معلنين

يس عراق: بغداد

تظهر الارقام الصادرة من مؤسستين منفصلتين داخل الجانب التركي ارقاما متفاوتة عن كمية ما استورده العراق من تركيا، وتبلغ نسبة التفاوت 23%.

مجلس المصدرين الاتراك قال اليوم الاحد، إن العراق جاء في المرتبة الخامسة في استيراد السلع والبضائع التركية في 2022، حيث استورد من تركيا بـ 10 مليارات و477 مليون دولار.

بالمقابل، كانت هيئة الاحصاء التركية في اخر احصائياتها عن كمية صادرات تركيا الى العراق خلال 11 شهرا من العام الماضي، قالت ان العراق جاء ثالثا بقيمة استيرادات بلغت 12 مليارا و 602 خلال 11 شهرا من العام الماضي.

وبينما بلغت صادرات تركيا الى العراق خلال 11 شهرا من العام 2022 ماقيمته 12.602 مليار دولار، فهذا يعني ان معدل الصادرات التركية الى العراق شهريا تبلغ 1.14 مليار دولار، وكان من المتوقع ان ينتهي العام بتحقيق تركيا صادرات الى العراق بقيمة اكثر من13.7 مليار دولار.

وبينما استورد العراق من تركيا في 2021 بقيمة 11.1 مليار دولار مايعني ان استيرادات العراق من تركيا من المتوقع ان ترتفع 23% خلال العام الحالي مقارنة مع العام الماضي.

يظهر ان معطيات مجلس المصدرين في تركيا اقل من ارقام هيئة الاحصاء التركية بقيمة 3.2 مليار دولار، مايعني ان نسبة التفاوت تبلغ 23% وهي نسبة تفاوت هائلة.

وكان موقع trademap الذي يوفر خريطة التجارة للدول للصادرات والواردات، أن التبادل التجاري للعراق كان معظمه مع أربع دول رئيسية في العام 2022.

وقال الموقع في احصائية له ان “كلا من الصين وإيران وتركيا والإمارات العربية المتحدة كانت الدول الأكثر تبادلا للتجارة مع العراق خلال عام 2022″، مبينة أن “التبادل مع هذه الدول كانت تتراوح ما بين 20-50%”.

واضافت ان “الهند والسعودية وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة والمانيا وايطاليا كانت الدول التي جاءت بالمرتبة الثانية في التبادل التجاري مع العراق وبنسبة تراوحت ما بين 1- 5%”.

وأشارت إلى أن “مصر وروسيا واستراليا وكندا ومعظم دول أوروبا والبرازيل ومعظم الدول الآسيوية بما فيها اليابان قد جاءت بالمرتبة الثالثة في التبادل التجاري مع العراق وبنسبة تراوحت 1%”.