استخدام الهيدروجين والية ترفع انتاج الكهرباء 30% في العراق بلا وقود.. جنرال الكترك تستعرض حلولا ستراتيجية

يس عراق: بغداد

مازالت شركة جنرال الكترك تستعرض أهم العوامل لتوفير الطاقة الكهربائية في العراق وحل المعضلة المستدامة، فيما تبرز 3 نقاط على رأس العوامل الاكثر اهمية لحل جزء كبير من معضلة الكهرباء، من بينها التحويل الى الدورة المركبة.

وخلال مؤتمر عقدته وزارة النفط بالتعاون مع شركة (GE)، قدمت الشركة خارطة طريق متكاملة لدعم التحول بقطاع الطاقة في العراق من خلال التركيز على محاور ومجالات المعينة تتمثل بـ” استخدام الغاز المصاحب لتوليد الطاقة، والتحول من الدورة البسيطة الى المركبة، واستخدام الهيدروجين لتوليد الطاقة”.

وفيما يتعلق بالغاز المصاحب، اعتبرت الشركة أنه “يمكن للعراق الاستفادة من الغاز المصاحب لتوليد أكثر من 13 كيكاواط من الطاقة الكهربائية، الأمر الذي يلبي احتياجات ما يصل إلى 15 مليون منزل في البلاد”.

وينتج العراق 2700 مقمق من الغاز المصاحب، يستثمر منها 1400 مقمق فقط، فيما يحرق 1300 مقمق.

من جانب اخر، يتمثل التحول من الدورة البسيطة الى الدورة المركبة الية مهمة لرفع انتاج العراق من الطاقة بنحو الضعف دون الاحتياج للمزيد من الوقود، حيث تشير الشركة الى انه يساعد تحويل عمل محطات توليد الطاقة الكهربائية من الدورة البسيطة إلى الدورة المركبة في تحسين كفاءة توليد الطاقة بنسبة تصل إلى 50%، وتقليص كثافة الانبعاثات بمعدل 35%.

وتُقدر “جنرال إلكتريك” أنه “إذا تم تطبيق هذا الحل ضمن 19 موقعاً مختلفاً، يمكن أن يزيد إجمالي الطاقة المولدة بمقدار 5.3 كيكاواط على مدار 4 سنوات دون الحاجة لحرق المزيد من الوقود”، مايعني ان الطاقة الحالية البالغة 13 ميغا واط من الممكن ان ترتفع نحو 30% دون الحاجة لأي وقود.

 

وفي نقطة ثالثة، تشير الشركة الى أنه من الممكن استخدام الهيدروجين لتشغيل محطات توليد الطاقة أو تبني حلول التقاط الكربون وتخزينه واستخدامه، في المستقبل أن يقلص معدلات الانبعاثات إلى مستويات قريبة من الصفر على المدى الطويل.

وتمتلك “جنرال إلكتريك” أكثر من 100 وحدة حول العالم تعمل كلياً أو جزئياً باستخدام الهيدروجين وسجلت مجتمعة أكثر من 8 ملايين ساعة عمل كما أن العديد من توربينات “جنرال إلكتريك” من طرازات B وE وF في العراق يمكن تعديلها لتستخدم الهيدروجين بنسبة 100% في عملياتها.