استيرادات العراق التجارية والصناعية من الاردن تتجاوز النصف مليار دولار خلال 6 أشهر.. اكثر بـ3 أضعاف من قيمة صادراته النفطية

يس عراق: بغداد

جاء العراق من بين 4 دول “استحوذت” على معظم الصادرات الصناعية لعمان خلال النصف الاول من العام الحالي، في الوقت الذي تصدر العراق صادرات تجارة عمان.

وقالت غرفة صناعة عمان في تقرير إن “صادرات الغرفة خلال النصف الأول من العام الحالي 2022 وصلت إلى ما قيمته 3.577 مليارات دينار، مقابل 2.227 مليار دينار للفترة نفسها من العام الماضي 2021”.

وأضافت الغرفة في تقريرها أن “صناعة عمان تؤدي دوراً محورياً بالميزان التجاري للمملكة حيث تسهم بما نسبته 93 بالمئة من إجمالي الصادرات الوطنية، بقيمة تصل الى 5 مليارات دينار سنوياً، فيما يبلغ حجم الاستثمار بالقطاع 15 مليار دينار”.

واشار التقرير إلى أن “صادرات منتجات الصناعة الأردنية المنتشرة بغالبية مناطق المملكة تصل لأكثر من 142 سوقا حول العالم جراء تصدير 1400 سلعة متنوعة”.

 

ولفتت غرفة صناعة الأردن الى أن “الهند والولايات المتحدة الأميركية والسعودية والعراق، استحوذت على أكثر من نصف صادرات غرفة الصناعة خلال النصف الأول من العام الحالي مسجلة ما قيمته 1.911 مليار دينار”، مايعادل اكثر من 2.6 مليار دولار.

وبينت ان “صادرات صناعة عمان إلى العراق ارتفعت خلال النصف الأول من العام الحالي 2022 إلى 291 مليون دينار مقابل 257 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي، وبنسبة زيادة 13 بالمئة”، مايعني ان العراق استوردت من الصناعات الاردنية مايعادل اكثر من 400 مليون دولار.

بالمقابل، وبعيدا عن صناعة الاردن، فقد صدرت تجارة عمان الى العراق  خلال النصف الاول من العام الحالي، بمايقارب الـ135 مليون دولار، اي من المفترض ان ترتفع خلال 2022 نحو 270 مليون دولار، اي اكثر من ربع مليار دولار.

بالاضافة الى صادرات الصناعة الاردنية من المؤمل ان ترتفع حتى نهاية العام لنحو مليار دولار، ليكون مجمل صادرات التجارة الاردنية والصناعة الاردنية لنحو 1.3 مليار دولار.

بالمقابل حصل العراق من تصدير النفط للاردن خلال 6 أشهر على 192 مليون دولار فقط، مايعني ان العراق دفع للاردن اكثر من 3 اضعاف ما حصل عليه منها من اموال.