اسعار النفط تصعد لأعلى مستوى منذ 3 أشهر.. وأوبك تستعد لتمديد خفض الانتاج لأشهر إضافية

يس عراق: بغداد

استقرت أسعار النفط الخام تعاملاتها الأسبوعية، اليوم الإثنين، قرب أعلى مستوياتها في ثلاثة شهور، مدفوعة بظهور مؤشرات زيادة الطلب وفتح تدريجي لاقتصادات عالمية بعد تعليق نتيجة جائحة كورونا.

وصعدت أسعار النفط اليوم، إلى أعلى مستوى منذ تداولات 9 آذار الماضي، في انتظار اجتماع لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يعقد في 9 حزيران الجاري، يتخلله اجتماع لتحالف (أوبك+)

 

وبحلول الساعة التاسعة بتوقيت غرينتش، تراجعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم آب/ أغسطس، بنسبة طفيفة بلغت 0.03 في المئة أو سنتا واحدا إلى 37.83 دولارا للبرميل.

 

كما تراجعت العقود الآجلة للخام الأميركي غرب تكساس الوسيط تسليم تموز/ يوليو بنسبة 0.06 في المئة أو سنتين اثنين إلى 35.47 دولارا للبرميل.

 

وبدأ تنفيذ اتفاق تحالف (أوبك+) بخفض الإنتاج بمقدار 9.7 ملايين برميل يوميا، يظهر على الأسواق العالمية التي سجلت تراجعات في مخزونات الخام العالمية، كانت راكمتها خلال أبريل الماضي، مع هبوط سعر برميل برنت لمتوسط 15 دولارا للبرميل.

 

من جانب اخر، ذكرت مصادر في “أوبك+” لوكالة “رويترز”، اليوم الاثنين، أن “أوبك” وروسيا تبحثان تمديد خفض النفط الحالي، والبالغ نحو 10 ملايين برميل يوميا، لشهر أو شهرين إضافيين.

 

وقالت هذه المصاد إن “أوبك وروسيا تقتربان من حل وسط بخصوص أجل تمديد تخفيضات إنتاج النفط القائمة حاليا، وإنهما تبحثان مقترحا لتمديد تقليصات المعروض لشهر أو شهرين”.

 

وحسب الاتفاق السابق تقوم دول مجموعة  “أوبك+” بخفض الإنتاج بواقع 9.7 مليون برميل يوميا في شهري مايو ويونيو من العام الجاري، على أن تقلص التخفيضات بشكل تدريجي في النصف الثاني من 2020 وحتى نهاية أبريل 2022.

 

ويفترض أن تعقد دول مجموعة “أوبك+” اجتماعا الأسبوع الجاري لبحث سوق النفط العالمية واتفاق خفض الإنتاج.