الأسبوع الجاري..ستة احداث “مختلفة” تنتظرها الأسواق العالمية بعد عودة الأداء الاقتصادي لبعض الدول

يس عراق – متابعة

بعد إعلان عدد من الدول حول العالم في الأسبوع الماضي أدائها الاقتصادي خلال الربع الثاني من هذا العام، تتجه الأنظار لمجموعة مختلفة من القضايا.

ويركز المستثمرون في الأسبوع الجاري على بيانات النشاط الاقتصادي (أداء القطاع الصناعي والخدمي) وحديث مسؤولي الفيدرالي واجتماع بنك إنجلترا وتقرير الوظائف الأمريكي.

النشاط الاقتصادي

من المقرر أن تفصح مجموعة من الدول عن أداء النشاط الصناعي يوم الإثنين القادم مثل الصين وإسبانيا وسويسرا وإيطاليا وفرنسا وألمانيا ومنطقة اليورو والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

بينما تعلن هذه الدول أداء قطاعها الخدمي يوم الأربعاء القادم، وذلك بالقراءة النهائية عن شهر يوليو/تموز.

ثالث أكبر اقتصاد

تعلن اليابان القراءة الأولية بشأن أداء ناتجها المحلي الإجمالي في الربع الثاني من العام الجاري يوم الإثنين المقبل، وسط توقعات باستمرار الانكماش الاقتصادي في البلاد، في حين يتم الإفصاح عن إنفاق الأسر نهاية الأسبوع.

وعلى صعيد آخر، من المقرر أن يتحدث رئيس بنك اليابان هاروهيكو كوردا يوم الأربعاء المقبل عن المصارف المركزية في عصر “كوفيد-19”.

حديث مسؤولي الفيدرالي

تشارك رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في ولاية كلايفلند “لوريتا ميستر” في مؤتمر عبر الإنترنت حول النظرة المستقبلية للاقتصاد.

ويتحدث رئيس المركزي الأمريكي في ولاية دالاس “روبرت كابلان” خلال لجنة نقاشية تحت عنوان “التعافي الاقتصادي والتحديات في الولايات المتحدة” وذلك يوم الخميس.

اجتماع بنك إنجتلرا

يعقد بنك إنجلترا اجتماع السياسة النقدية يوم الخميس القادم وسط توقعات بالإبقاء على معدل الفائدة عند مستوى 0.1 بالمائة الحالي.

وفي نفس اليوم، يُدلي محافظ المركزي البريطاني “أندرو بيلي” بتصريحات خلال مؤتمر صحفي سيتم عقده عقب بيان السياسة النقدية وإعلان التوقعات الاقتصادية.

طلبات إعانة البطالة

تعلن وزارة العمل الأمريكية الأرقام الجديدة بشأن عدد المتقدمين للحصول على إعانة البطالة في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي وسط توقعات بأن العدد سيبلغ 1.450 مليون شخص.

وانتهت صلاحية إعانة البطالة الإضافية البالغ قيمتها 600 دولار أسبوعياً في الفترة الماضية للمساعدة على تخطي أزمة كورونا، نهاية يوليو/تموز لكن مع ذلك تدور مناقشات حول تشريع تحفيز جديد.

تقرير الوظائف الأمريكي

يصدر تقرير الوظائف الشهري في الولايات المتحدة يوم الجمعة القادم عن شهر يوليو/تموز وسط توقعات بإضافة 1.510 مليون وظيفة.

ومن المتوقع أن يواصل معدل البطالة في أكبر اقتصاد حول العالم الهبوط إلى 10.5 بالمائة بنهاية الشهر الماضي.