الأسواق العالمية على موعد مع 5 أحداث اقتصادية في الأسبوع الجاري

يس عراق: بغداد

لم يكن هناك أكثر من البيانات السلبية والأرقام التاريخية المعلن عنها في الأسبوع الماضي، لكن الاهتمام سيتحول إلى قضايا أخرى.

وينصب تركيز المستثمرون في الأسبوع الجاري على تصريحات رئيس أكبر بنك مركزي في العالم وكذلك حديث المحافظ الجديد لبنك إنجلترا، إضافة إلى ترقب تقرير أوبك الشهري.

بيانات أمريكية

يفصح مكتب إحصاءات العمل الأمريكي عن أرقام التضخم في الولايات المتحدة، وذلك يوم الثلاثاء المقبل.

ومن المتوقع أن يحدث انكماشاً في الأسعار خلال الفترة الحالية ليس في الدولة صاحبة أكبر اقتصاد في العالم فحسب ولكن في العديد من الدول في بقاع مختلفة؛ بفعل تراجع الطلب جراء تداعيات وباء “كوفيد-19”.

حديث باول

من المقرر أن يتحدث رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي “جيروم باول” يوم الأربعاء المقبل حول القضايا الاقتصادية الحالية في ندوة عبر الانترنت ينظمها معهد بيترسون للاقتصاد الدولي.

وكان الفيدرالي أبقى على معدلات الفائدة في نطاق يتراوح بين صفر إلى 0.25 بالمائة في اجتماعه الأخير لكنه جدد تعهداته بشأن بذل قصارى جهده لدعم الاقتصاد من تأثيرات كورونا.

تقرير أوبك

تعلن منظمة الدول المصدرة للنفط تقريرها الشهري يوم الأربعاء المقبل، والذي من المقرر أن يظهر حجم إنتاج الدول الأعضاء في “أوبك” خلال شهر أبريل/نيسان.

ويتوقع مسح أجرته وكالة “رويترز” أن يرتفع إنتاج النفط لأعلى مستوى في 13 شهراً خلال أبريل/نيسان عند 30.25 مليون برميل يومياً، فيما يشير مسح لوكالة “بلومبرج” إلى أنه سيرتفع بنحو 1.73 مليون برميل يومياً والتي من شأنها أن تكون أكبر زيادة شهرية منذ سبتمبر/أيلول 1990.

وكان إنتاج النفط لـ13 دولة عضو في المنظمة ارتفع بنحو 821 ألف برميل يومياً في شهر مارس/آذار بما يتزامن مع اندلاع حرب الأسعار والتي انتهت لاحقا بالتوصل لاتفاق يقضي بتقليص الإمدادات بداية من مايو/أيار الجاري.

تصريحات المحافظ الجديد

يُدلي محافظ بنك إنجلترا الجديد “أندرو بيلي” بتصريحات في ندوة عبر الإنترنت يوم الخميس المقبل.

ويتولى “بيلي” رئاسة المركزي البريطاني، والذي ثبت الفائدة لكنه توقع انكماش الاقتصادي بأكبر وتيرة في 3 قرون، في الفترة من مارس/آذار 2020 وحتى مارس/آذار 2028.

طلبات إعانة البطالة

تصدر وزارة العمل الأمريكية عدد الأشخاص الذين تقدموا للحصول على طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الأول من الشهر الجاري يوم الخمس القادم.

وفي غضون الأسابيع السبعة الأخيرة، تقدم 33.5 مليون شخص للحصول على إعانة البطالة الأمريكية والتي تم رفعها مؤقتاً لمدة 3 أشهر لأكثر من 900 دولار أسبوعياً.