الأوساط الفنية تنعى شخصيتين من الخط الأول: وفاة أول مدير للتلفزيون العراقي ورجل الدراما الأول “ابو تموز”

يس عراق: بغداد

نعت الاوساط الفنية والثقافية شخصيتين من الخط الأول في مجال التلفزيون والتأليف الدرامي، وهما أول مدير للتلفزيون العراقي عدنان النعيمي، فضلًا عن عادل كاظم “رجل الدراما الأول في العراق”، بحسب بيان تجمع (فنانو العراق).

 

ونعت الاوساط الفنية  اول مدير للتلفزيون العراقي عدنان احمد راسم النعيمي، الذي وافاه الاجل مساء امس ، واختير النعيمي مديراً لاول قناة تلفزيونية عراقية، وكان قد حصل على شهادة الدبلوم في العلوم السمعية والبصرية وشهادة الماجستير في التربية الفنية من جامعة انديانا الامريكية ، حيث بدأ اول ارسال لتلفزيون العراق في الثاني من ايار 1956، واقتصر البث بداية على بغداد، ليشمل في اواخر الستينات البصرة والموصل وكركوك ، ثم تحول الى بث بالالوان على القناتين السابعة والتاسعة عام 1976.

 

 

من جانب اخر، نعى تجمع “فنانو العراق” الكاتب المسرحي العراقي  و”رجل الدراما الاول في العراق” عادل كاظم، الذي وافته المنية هذا اليوم اثر صراع طويل مع المرض عن 81 عاماً.

 

وذكر تجمع ” فنانو العراق “، في بيان انه ينعى مؤلف مسلسل  “الذئب وعيون المدينة”  التي كانت تجعل شوارع بغداد خالية عندما تعرض.. ننعى صاحب المسرحية التي منعت من العرض في ذاك الزمان ( دائرة الطباشير البغدادية ) ، وكاتب المسرحية الشهيرة  “الطوفان، ننعى كاتب مسرحية ،  “تموز يقرع الناقوس” من اخراج الراحل سامي عبد الحميد ، ومسرحية “عقدة حمار” التي اخرجها الراحل ابراهيم جلال.، ننعى صاحب اروع الأعمال : الحصار ، المتنبي ، نديمكم هذا المساء ، مقامات ابي الورد ، المومياء ..

 

ننعى الكاتب العراقي ورجل الدراما الاول في العراق الشهير عادل كاظم ( ابو تموز )  الذي تخرج من الدورات الاولى لكلية الفنون الجميلة ، الذي جاء من البصرة الى بغداد ليتوج في القاهرة بعد رحلة كبيرة من الابداع  بوصفه واحداً من رواد الكتابة  في العالم العربي