الإسترليني يرتفع لأعلى مستوى منذ أوائل سبتمبر

يس عراق – بغداد

ارتفع الجنيه الإسترليني بوتيرة قوية أمام الدولار خلال تعاملات اليوم الإثنين، ليسجل أعلى مستوى في أكثر من شهرين، مع آمال صفقة البريكست، ولقاح كورونا.

وبدا المسؤولون من المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي متفائلين بشأن آفاق صفقة التجارة، مع استئناف المحادثات في لندن في منتصف هذا الأسبوع.

كما أدى التقدم الأخير في تطوير لقاح لفيروس كورونا إلى زيادة التفاؤل بشأن آفاق العملة، حيث أعلنت جامعة “إكسفورد” وشركة “أسترا زينكا” أن لقاحهما فعال بنسبة 70 بالمائة، ورغم أنه أقل فعالية من تلك اللقاحات التي أعلنت عنها شركتا “فايزر” و”موديرنا” إلا أنه يتمتع ببعض المزايا عندما يتعلق الأمر بالتوزيع، والتخزين والسعر.

وكان الجنيه الإسترليني أحد المستفيدين الرئيسيين من التفاؤل المتزايد بشأن اللقاح، والذي من شأنه أن يعزز اقتصاد المملكة المتحدة المدفوع بالخدمات والذي تخنقه عمليات الإغلاق.

وكشفت بيانات اقتصادية اليوم عن انكماش اقتصاد المملكة المتحدة خلال الشهر الجاري لأدنى مستوى في 6 أشهر، بفعل الموجة الثانية من الوباء.

وبحلول الساعة 1:55 مساءً بتوقيت جرينتش، ارتفع الجنيه الإسترليني أمام الدولار بنحو 0.8 بالمائة إلى مستوى 1.3384 دولار، بعد أن سجل مستوى 1.3397 دولار في وقت سابق من التعاملات وهو الأعلى منذ أوائل سبتمبر/أيلول الماضي.

كما صعدت العملة البريطانية أمام نظيرتها الأوروبية بنسبة 0.4 بالمائة إلى 0.8890 إسترليني.